أخــبـار مـحـلـيـة

جاويش أوغلو: نسعى مع مصر لخارطة طريق تقود ليبيا للانتخابات

 

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إنه اتفق مع نظيره المصري سامح شكري بشأن العمل على خارطة طريق تقود ليبيا إلى الانتخابات.

وأضاف خلال مشاركته في برنامج على قناة تلفزيونية محلية، إنه أجرى لقاء مثمرا مع نظيره المصري سامح شكري، الخميس، في أنقرة، وإن اللقاءات الثلاثة الأخيرة بينهما كانت دافئة.

وأفاد أنهم يركزون على طبيعة الخطوات التي ستتخذ “لإعادة احياء وتطوير” العلاقات مع مصر من الآن فصاعدا، وسيعملون على تطوير العلاقات التجارية.

وقال تشاووش أوغلو: “اتفقنا (مع مصر) على العمل على خارطة طريق تقود ليبيا إلى الانتخابات”.

وأشار أن تركيا لديها حوار مع الجانبين في ليبيا، وقال: “يوجد حاليا مشروع لتأسيس كتيبة مشتركة” (لتكون نواة لتوحيد المؤسسة العسكرية).

وذكر أنه خلال لقائه مع نظيره المصري، لم يتطرقا إلى مسألة مناطق الصلاحية البحرية، وناقشا التحضيرات لعقد قمة بين الرئيسين التركي والمصري.

وأشار إلى أن القاهرة تحترم مناطق الصلاحية البحرية لتركيا، ونوه أن مصر ستستفيد أكثر من التعاون بين البلدين فيما يتعلق بمناطق الصلاحية البحرية.

وردا على سؤال حول المكان الذي سيلتقي فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، قال تشاووش أوغلو إنه لا يوجد قرار بهذا الشأن حتى الآن، وأنه سيتم اتخاذ الخطوات في إطار آراء وتعليمات الزعيمين.

وأشار تشاووش أوغلو إلى إن اللقاء المرتقب “لن يتأخر كثيرا”.

** التعاون في مجال الاعلام

من ناحية أخرى، ذكر تشاووش أوغلو أنه اقترح خلال لقائه مع شكري، التعاون بين وكالة الأناضول ووكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية، وابرام مذكرة تفاهم بين مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي آر تي”، والتلفزيون المصري.

كما أشار إلى أنه اقترح على شكري عودة الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” إلى مصر، وأفاد أنهما بحثا آفاق التعاون في مجالات الاتصال والثقافة والسياحة.

وحول اصطحابه شكري بسيارة توغ التركية الكهربائية المحلية من مقر الوزارة أمس، أفاد تشاووش أوغلو أن نظيره المصري أبدى اعجابه بالسيارة و”وجدها مرفهة ومريحة للغاية”.

ولفت إلى أنه بحث موضوع السيارة “توغ” مع نظيره خلال حديثهما على مائدة الإفطار الرمضاني، مشيرا إلى إمكانية تصديرها إلى مصر مستقبلا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى