أخــبـار مـحـلـيـة

جاويش أوغلو يتوقع أن تبلغ نسبة التأييد للتعديلات الدستورية 63 بالمئة

توقع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الأحد، أن يحظى الاستفتاء على التعديلات الدستورية في 16 أبريل/ نيسان الحالي بتأييد 63 بالمئة من الشعب التركي، وذلك في كلمة له بإسطنبول.

وقال جاويش أوغلو إن “استطلاعات الرأي تشير إلى تجاوز نسبة المؤيدين للتعديلات الدستورية 63 بالمئة، وأنّ هذه النسبة قابلة للزيادة مع اقتراب موعد الاستفتاء”.

وأضاف “التقيت ببعض نظرائي خلال اجتماع وزراء خارجية الناتو الذي عُقد مؤخراً في بروكسل، وأبلغوني بأنّهم يتوقعون أن تتجاوز نسبة المؤيدين للتعديلات الدستورية في تركيا، 60 المئة”.

وأردف “قلت لهم، لكم نصيب في رفع نسبة المؤيدين، فحملاتكم الداعية لرفض التعديلات الدستورية زادت من نسبة المؤيدين في الداخل والخارج التركي”.

وشدد جاويش أوغلو على أن “ارتفاع نسبة المؤيدين للتعديلات الدستورية، ناتج عن اطلاع المواطنين على فحواها، وعدم اكتراثهم للحملات المغرضة التي تسعى لعرقلة مسيرة التطور والنهضة في تركيا”.

وفيما يتعلق بهذه الحملات قال جاويش أوغلو “يقولون للمخاتير (أمناء الأحياء) إن النظام الجديد سيلغي هذا المنصب، ويتوجهون إلى أنطاليا ويقولون للمواطنين من أصول روسية، بأنّ النظام الجديد سيأتي بالشريعة بدل الجمهورية، وسيجبرونكم على اعتناق الاسلام”.

ورداً على سؤال حول آخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، قال جاويش أوغلو إنّ “هناك جهات تعمل على زيادة التوتر في المنطقة، وتركيا ستكون أكثر فعالية تجاه قضايا المنطقة عقب استفتاء 16 أبريل”.

زر الذهاب إلى الأعلى