أخــبـار مـحـلـيـة

جزيرة خليج ازمير .. أحدث مشاريع تركيا لحل أزمة المرور !

حل مشكلة المرور عن طريق انشاء جريرة صناعية بطول 800 متر لعبور خليج إزمير ضمن مشروع عبارة خليج ازمير الذي أعطته الحكومة التركية اولوية كبيرة والذي سيقدم حلولا واقعية لأزمة المرور .
ضمن مشروع عبارة خليج إزمير سيتم انشاء جزيرة صناعية بإسم (آي يلدز) بطول ثمانمائة متر ، والذي سيقدم حلا حقيقيا لمشكلة المرور بالاضافة الى انه سيمنح رمز المدينة الجديدة لمدينة إزمير التركية .

وقد بينت وزارة النقل والبحرية والاتصالات الى أن مشروع عبارة ازمير ستمنح مدينة إزمير رمز او لقب (المدينة الجديدة) .

adv22m

• خط بطول 4، 2 كيلومتر :

وحسب المشروع المذكور يبدأ الخط من جيغلي وهو يقع في الشمال ، وبطول 4، 2 كيلومترا يعبر الجسر و يعبر خليج ازمير بطول 800 متر بعدها يمتد ليربط الانبوب المغمور في الماء وهو بطول 8، 1 كيلومتر بالنفق و ب (عنجر آلتنا) الواقعة في الطرف الثاني للخليج والنافورة الواقعة على الخط السريع .

وبذلك سيخفض المسافة بطريق الساحل بين (جيغلي) و (نارلى ده ره) من 65- 70 دقيقة ومسافة سفر باليابسة تبلغ 45 دقيقة سينخفض عشرة دقائق تماما .

بالإضافة إلى انه سيربط جانبي المدينة كل من (مدينتي مافي شهير وأوج كويولار) الذان يعدان من اكثر المناطق ذات الكثافة السكانية العالية حيث سيربطهما ببعضهما بالترام بواسطة خط طوله 16 كيلومتر .

 

• تتويج الخدمات المقدمة بمشروع الخليج :

و أفاد رئيس غرفة تجارة مدينة إزمير أكرم دميرتاش :بأن زيادة سكان مدينة إزمير ادى الى ازدياد ازمة المرور ساعة بعد أخرى ، الأمر الذي ادى إلى تعكير مزاج سكان مدينة إزمير بشكل كبير وملحوظ ، وقد أشار وزير النقل والبحرية والاتصالات بينالى يلدريم : إن البدء بمشروع خليج إزمير في أقرب وقت ممكن فائدة كبيرة جدا.

واكد ذلك دميرتاش قائلا : ان سبب عدم توقف حركة المرور سببه تنظيمنا لها من قبل وزارتنا التي كانت لها دور كبير في هذه المسألة ، حيث انه قبل استلام الوزير بينالى يلدريم الوزارة سنة 1976 كان من المخطط انشاء طريق عام بطول 51 كيلومتر لكن لم ينجز منه إلا احد عشر كيلومترا فقط .

وبعد تسلم الوزير بينالى يلدريم الوزارة تم إكمال الطريق بأكمله ومازال مستمرا لحد الآن .

يوجد طريق للمركبات المرورية فقط بين ازمير و (جشمة) وقد ربطنا بآيدين وسنربط بأنقرة وإسطنبول ، وستتوج الخدمات المقدمة بمشروع الخليج للوزير بينالى يلدريم ، حيث يتوجب حالا انشاء المشروع المذكور .

 

• يمكن إنشاء الشواطىء:

دميرتاش الذي أشار إلى امكانية انشاء جزيرة في الخليج قال: لا يمكن الذهاب الى البحر من مدينة إزمير .

هذه الجزيرة تسمح بدخول القوارب الضيقة او المتوسطة الحجم الى البحر وانشاء الشواطىء سيجعلها مكانا نادرا و في غاية الجمال “.

واضاف : كان يتوجب منذ عشرون عاما ان يفتتح مشروع الخليج وبأسرع وقت ممكن مضيفا : ” إن المسافة بين (ينى قلعة حتى ميناء آلصانجاق) احد عشر كيلومترا .

ويبلغ عمقه عشرة أمتار . ولأجل دخول السفن الكبيرة وقدوم الرحلات البحرية يجب ان يكون عمقه 14 مترا وبعرض مئتان وخمسون مترا ، ويجب مسحه بعمق خمسة عشر مترا ، وبخلاف ذلك فلن تستطيع السفن الكبيرة من الدخول الى ميناء مدينة إزمير .

 

– ترجمة و تحرير تركيا الآن

 

زر الذهاب إلى الأعلى