أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

جليك: تقرير البرلمان البريطاني يتجاهل وجهة النظر التركية

انتقد الوزير التركي لشؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جليك، تقرير مجلس العموم البريطاني الصادر يوم السبت، المتعلق بمحاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، معتبراً أن مثل هذه التقارير تتجاهل وجهة النظر التركية.

جاء ذلك في إجابة الوزير على أسئلة الصحفيين، على هامش مشاركته في منتدى “اللسان العذب” البريطاني التركي، بنسخته السادسة في ولاية أنطاليا جنوب غربي البلاد، وقال فيها “إما أنه لا يؤخذ بآرائنا في هذا النوع من التقارير، أو أنها (آراءنا) توضع جانبًا، وتُصاغ التقارير بشكل منحاز”.

وفجر السبت، نشرت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني تقريرًا أعدته في إطار تحقيقات أجرتها بخصوص محاولة الانقلاب التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/ تموز 2016.

وأقرّ التقرير بأن المحاولة استهدفت الديمقراطية التركية، إلاّ أنه تضمن استفساراً حول وجود أدلة كافية من عدمه حول تورط منظمة “فتح الله غولن” في محاولة الانقلاب، الأمر الذي ترفضه أنقرة.

وأبدى جليك وهو كبير المفاوضين الأتراك، استغرابه من تضمن التقرير للاستفسار، مؤكداً أن العديد من الانقلابيين اعترفوا لدى النيابة العامة بأنهم أعضاء في المنظمة، ونفذوا الانقلاب باسم زعيمها فتح الله غولن.

وأضاف “عند إعدادكم هكذا تقارير، يجب أن تلتقوا نوابنا سواء من حزب العدالة والتنمية (الحاكم) أو من المعارضة، لأن الجميع كانوا في البرلمان عندما تعرض للقصف ليلة الانقلاب (..) لأنه لا أحد يمكن أن يكون مضطلع على التفاصيل مثلنا”.

وأشار التقرير البريطاني، الذي تضمن عبارات حذرة بخصوص منظمة “غولن”، إلى أن وزارة الخارجية البريطانية “مؤمنة بما تقوله تركيا بخصوص علاقة منظمة فتح الله غولن بمحاولة الانقلاب، إلا أنها لا تمتلك معلومات كافية”.

زر الذهاب إلى الأعلى