أخــبـار مـحـلـيـة

جهاز المخابرات التركي يطبق النموذج الأمريكي

قام جهاز المخابرات الوطني التركي بتصميم شعارات “لوغو” مستقلة ل 6 رئاسات ضمن الجهاز العام، ويحمل كل شعار رمزا خاصا بكل وحدة.

وبحسب جريدة “خبر ترك” فإن الشعارات أعدت حسب رئاسة وحدات المخابرات الهيكلية، وهي رئاسة التحليل الاستراتيجي، ورئاسة مكافحة التجسس، ورئاسة العمليات الخارجية، ورئاسة المخابرات الأمنية، رئاسة الإلكتروني والتقنية المخابراتية، رئاسة المخابرات الاستعلامية.

ويعتبر قرار تشكيل 6 وحدات رئاسية، خطوة أولى لإعطاء هذه الوحدات هوية مؤسساتية، وتشكيل نظام استخباراتي تركي أكثر تخصصا وبفعالية أقوى، في أفق تحويله إلى نفس النظام المعمول به في أمريكا، الذي يتوفر على 16 منظمة مخابرات بهويات مؤسساتية مختلفة.

وقد عرف جهاز المخابرات التركي مجموعة من التغييرات على هيكلته بين سنتي 2009 و2012، ففي سنة 2009 ألغيت رئاسة المخابرات النفسية، وأيضا رئاسة العمليات، كما أزيحت رئاسة الأنظمة المعلوماتية والتصنت التقنية من الهيكلة العامة إلى “الوحدة التقنية”، بالإضافة إلى ترقية وحدة مكافحة التجسس إلى مستوى “الرئاسة”.

عملية الاشتغال على تصميم الشعارات الجديدة والهيكلة الجديدة للجهاز جعلت الجهاز التركي أيضا يغير اسم وحدة “رئاسة المخابرات الاستراتيجية” لتصبح “رئاسة التحليل الاستراتيجي”.

وللإشارة فإن نموذج “مجتمع المخابرات” طبق في أمريكا، ويتوفر مركز المخابرات الأمريكية على 16 جهازا في مجالات مختلفة، لكنه يرتبط بخدمة المركز العام، وتتحرك هذه الأجهزة وفق عمل مشترك متحد.

زر الذهاب إلى الأعلى