الجاليات في تركيا

حديث عن تجنيس الأطفال السوريين، وآخر بخصوص حملة “الكملك” في تركيا

دعا نائب رئيس اللجنة الفرعية للاجئين التابعة للجنة حقوق الإنسان في البرلمان التركي، أتاي أوصلو، إلى تجنيس جميع الأطفال السوريين الذين ولدوا على الأراضي التركية منذ العام 2011.

وذكر أوصلو لوسائل إعلام تركية قبل يومين، أن 311 ألف طفل سوري ولدوا في تركيا منذ العام 2011، معتبراً أن عدم حصولهم على الجنسية التركية يعد “مأساة إنسانية”.

وفي هذا السياق، لم يستبعد الصحفي المتخصص بالشأن التركي عبو الحسو، أن تعلن الحكومة التركية عن تجنيس الأطفال السوريين المولودين على أراضيها.

وأوضح في حديثه لـ”اقتصاد” أن تفاصيل هذا الإجراء سيوضحها القانون الذي قد يصدر عن البرلمان، كما في حالة التجنيس الاستثنائي الذي تم على أساسه تجنيس ما يزيد عن 50 ألف سوري مؤخراً، من أصل حوالي 3.5 مليون لاجئ سوري في تركيا.



وأضاف الحسو، أنه للآن من غير الواضح بعد ما إذا كان التجنيس سيشمل الأبوين إلى جانب الطفل المولود في الأراضي التركية، وقال “قد يتم تجنيس الأبوين فوراً مع الطفل، وقد يتم تأجيل ذلك إلى فترة معينة”.

وبشكل متواز، كشف المحلل السياسي التركي المقرب من “حزب العدالة والتنمية” الحاكم، باكير أتاجان، عن انتهاء الحكومة التركية من قوائم جديدة تضم أسماء حوالي 13 ألف سوري مرشح للحصول على الجنسية التركية، مؤكداً أن قوائم أخرى هي في طور التجهيز.

وتعليقاً على دعوة البرلماني التركي، قال أتاجان في حديث خاص لـ”اقتصاد”، إن هناك توجهاً حكومياً لتجنيس جميع السوريين المسجلين والحاصلين على البطاقة الشخصية “الكملك”.

وأضاف أنه لن يستثنى من التجنيس سوى اللاجئ غير المسجل والمقيم في تركيا بموجب الإقامة السياحية، وعلّق قائلاً “إذاً ليس فقط الأطفال الذين ولدوا في تركيا من سيجنسون وإنما الجميع، بشكل تدريجي”.

مصطفى محمد- خاص – اقتصاد

زر الذهاب إلى الأعلى