أخــبـار مـحـلـيـة

حزب الشعب الجمهوري الأقرب لتشكيل حكومة ائتلافية

قال نائب رئيس الوزراء التركي، “يالتشين أقدوغان”، في إطار مفاوضات حزب العدالة والتنمية مع الأحزاب الأخرى بهدف تشكيل حكومة ائتلافية، “إن موقف حزب الشعب الجمهوري يعد الأقرب لتشكيل حكومة ائتلافية مع العدالة والتنمية مقارنةً مع حزبي الحركة القومية والشعوب الديمقراطي، ولكن المباحثات الفعلية لم تبدأ بعد”.

جاء ذلك خلال تصريح متلفز على قناة “24” التركية، حيث قيّم أقدوغان، مباحثات حزب العدالة والتنمية التي جرت مؤخرا مع زعماء الأحزاب الثلاثة الممثلة في البرلمان، بخصوص تشكيل حكومة ائتلافية، واصفا إياها بأنها “مكاسب حققتها العملية الديمقراطية في تركيا”.

وأوضح أقدوغان، أن موقف حزب الشعب الجمهوري (ثاني أكبر حزب في البرلمان) في المباحثات الإئتلافية “يعد الأكثر وضوحاً، أما حزبي الحركة القومية، والشعوب الديمقراطي، فيفضل كل منهما العمل كحزب معارض، والإنتظار لحين تبلور نتائج التفاوض بين حزبي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري”.

وكان  داود أوغلو، استهل مباحثات تشكيل الحكومة الائتلافية، الاثنين المنصرم، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري “كمال قليجدار أوغلو”، وقال في مؤتمر صحفي عقب اللقاء، أن الاجتماع جرى في جو “ودي وأخوي للغاية”،  مؤكدًا أن “الهدف من الجولة الأولى من المفاوضات الائتلافية، هو تعزيز الثقة المتبادلة بين الأطراف، وتخطي الحاجز النفسي، وإبداء كل طرف مواقفه المبدئية بشكل عام”.

والتقى داود أوغلو الثلاثاء المنصرم، مع زعيم حزب الحركة القومية، “دولت باهجة لي”، في مقر البرلمان، حيث قال في مؤتمر صحفي عقب اللقاء إن زعيم حزب الحركة القومية، جدد رفض حزبه في الدخول بحكومة إئتلافية، كما صرح في العديد من المناسبات منذ انتهاء الانتخابات البرلمانية في 7 حزيران/ يونيو الماضي، مشيراً إلى إمكانية عقد لقاء ثان مع باهجة لي، إذا ما اقتضت الضرورة، وذلك عقب عطلة عيد الفطر.

كما التقى أيضا، الأربعاء المنصرم، مع الرؤساء المشاركين لحزب الشعوب الديمقراطي، صلاح الدين دميرطاش، وفيغان يوكسك داغ، في إطار مفاوضات تشكيل الحكومة الائتلافية.

زر الذهاب إلى الأعلى