اقـتصــاديـةالجاليات في تركيا

حقوق وواجبات مستأجر المنزل في تركيا

يعاني العديد من السوريين من مشكلات مع ملاك البيوت في تركيا، كطلب مالك المنزل زيادة على الإيجار أو إخلاء المنزل، بحجة بيعه أو نيته إعطاء المنزل لابنه المغترب.

صحيفة “Posta Gazetesi” أوضحت للمستأجرين حقوق وواجبات تجب معرفتها، عند استئجار منزل جديد في تركيا.

كيف تُحتسب الزيادة في الإيجار؟

كانت الزيادة في إيجارات المنازل في تركيا تُحتسب وفقًا لمؤشر أسعار المنتجين خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بحسب قانون الديون التركي.

لكنها أصبحت تُحتسب وفقًا لمتوسط مؤشر أسعار المستهلك لمدة 12 شهرًا، بحسب التعديلات الأخيرة التي أجريت في بداية هذا العام.

وفي هذه الحالة يكون معدل الزيادة 18.27% ليرة تركية، وتعتبر السقف الأعلى للزيادة.

ويستطيع المالك تحديد سعر أقل في العقد، بالتراضي مع المستأجر، ولا يمكنه تحديد سعر أعلى من السقف المسموح به على الإطلاق.

ماذا لو طلب المالك من المستأجر إخلاء البيت بحجة أن ابنه سيسكن فيه؟

بحسب قانون الديون، لا يستطيع المالك طلب إخلاء المنزل من المستأجر قبل انتهاء مدة العقد، إلا في حال وجود أسباب مخالفة لما ورد فيه، كعدم دفع المستأجر للإيجار أو إعطاء المنزل لآخرين للإقامة فيه، أو إذا أراد المالك القيام بإصلاحات أساسية في المنزل.

ماذا يجب على المستأجر إذا أراد أن يترك البيت قبل انتهاء مدة العقد؟

إذا أراد المستأجر مغادرة المنزل قبل تاريخ انتهاء مدة العقد، ولم يتمكن المالك من إعادة تأجيره على الفور، فإنه ملزم بدفع تعويض لمدة ثلاثة أشهر من تاريخ المغادرة، بشرط أن يقوم بإخطار المالك.

وإذا أخطر المستأجر المالك، ثم غادر، وتم العثور على مستأجر آخر فورًا، لا يجب عليه دفع أي تعويض.

وإذا تم تأجير المنزل من جديد في فترة الثلاثة أشهر اعتبارًا من تاريخ الإخلاء، يجب على المستأجر دفع تعويضات من تاريخ الإخلاء حتى تاريخ التأجير.

وإذا لم يخطر المستأجر المالك بنيته إخلاء المنزل، يكون العقد ساريًا ويلزم المستأجر بدفع إيجار الأشهر حتى تاريخ الإخطار أو نهاية العقد.

ماذا يحق للمالك في حالة عدم دفع المستأجر إيجار المنزل؟

يجب على المالك إرسال إخطار للمستأجر، من كاتب العدل، من أجل الدفع خلال 30 يومًا، وإذا انتهت المدة ولم يقم المستأجر بالدفع، يمكن للمالك طلب إخلاء من المحكمة بموجب دعوى إخلاء.

ماذا يحصل للمستأجر في حالة بيع المنزل؟

في حالة بيع المنزل تُعطى مدة ستة أشهر للمستأجر، ويعطي المالك الجديد خلال فترة شهر إخطارًا يطلب فيه إخلاء المنزل.

في هذه الحالة يستطيع المستأجر البقاء في المنزل حتى نهاية الشهر السادس من تاريخ الشراء، وفي حال لم يتم إخلاء المنزل في نهاية الشهر السادس يستطيع المالك رفع دعوى إخلاء.

هل يستطيع المستأجر القيام بتعديلات في المنزل دون أخذ الإذن المسبق من المالك؟

يُعتبر قيام المستأجر بتعديلات جادة في المنزل دون أخذ إذن مسبق من المالك أمرًا مخالفًا لشروط العقد، وفي هذه الحالة يستطيع المالك إخراج المستأجر من المنزل.

 

 

عنب بلدي

زر الذهاب إلى الأعلى