أخــبـار مـحـلـيـة

خبراء: اسطنبول لا يزال أمامها طريق طويل

نقلت صحيفة تركية عن خبراء قولهم إن اسطنبول، أكثر مقاطعات تركيا اكتظاظا بالسكان، قد لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن تختفي مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

وأشار الخبراء بحسب صحيفة “حرييت ديلي نيوز” إلى أنه يجب على 67 في المائة على الأقل من سكان إسطنبول البالغ عددهم ما يقرب من 16 مليون نسمة، تطوير مناعة ضد الوباء.

وقال الأستاذ الدكتور عثمان إرك من كلية الطب بجامعة إسطنبول: “نحن نقدر أنه في الوقت الحاضر حوالي 15 في المائة من السكان لديهم حصانة. وإذا كان هذا الرقم صحيحًا، فنحن بحاجة إلى مزيد من الوقت قبل أن يموت المرض في المدينة”.

وأضاف: “قد تستمر مخاطر العدوى حتى عام 2022”.

وأكد عميد كلية الطب، توفان توكيك أن اختبارات الأجسام المضادة الجديدة ستوفر صورة أوضح عن عدد الأشخاص الذين لديهم مناعة ضد كوفيد 19 في جميع أنحاء البلاد وفي اسطنبول.

وتشير اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) للكشف عن الحمض النووي للفيروس، وافتراض أن حوالي 60 بالمائة من جميع الحالات المسجلة في إسطنبول، إلى أن حوالي 1.8 مليون شخص في المدينة إما حاملي أعراض أو لديهم حصانة.

وقال توكيك “عندما ينخفض عدد الحالات [اليومية] إلى أقل من 100 حالة ، فسيكون ذلك متنفسًا”، مضيفًا أن حظر التجول المفروض على الصعيد الوطني خلال عطلة العيد في نهاية مايو قد ساعد في ذلك.

ومع ذلك، فإن اسطنبول مزدحمة للغاية مع أكثر من 2800 نسمة في الكيلومتر المربع ، مما يجعل من الصعب على الناس الالتزام بقاعدة المسافات الاجتماعية.

ويرتفع هذا الرقم بما يصل إلى 30.000 أو 40.000 شخص لكل متر مربع في بعض المناطق، مثل باغجيلار، غازي عثمان باشا، غونغورين.

زر الذهاب إلى الأعلى