عـالـمـيـة

“خطير ويهدد ملايين البشر”.. وزير ألماني يحذِّر من جرعات اللقاح الروسي ويخشى عواقب وخيمة

طموحات بدء مرحلة إنتاج اللقاح، في سبتمبر/أيلول، في حين لم تنتهِ بعدُ التجارب، علماً أن مرحلتها الثالثة التي ستشمل آلاف الأشخاص لن تبدأ قبل الأربعاء.

 

 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن “المرحلة التي تسبق الترخيص”، والترخيص للقاح يجب أن يخضعا لآليات “صارمة” بعد دراسة المعلومات “التي تم جمعها خلال التجارب السريرية”. واعتبرت الأوساط العلمية الأجنبية أن هذه الشكوك في محلها.

20 دولة تريده: أعلن رئيس الصندوق السيادي الروسي، كيريل ديمترييف، الثلاثاء 11 أغسطس/آب 2020، أن 20 دولة أجنبية طلبت مسبقاً “أكثر من مليار جرعة” من اللقاح الروسي ضد كوفيد-19، مشيراً إلى أن المرحلة الثالثة من التجارب تبدأ الأربعاء 12 أغسطس/آب.

 

 

بينما دعت المنظمة إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة” فيما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

إذ أوضح رئيس الصندوق المشارك في عملية تطوير اللقاح، أن الإنتاج الصناعي سيبدأ في سبتمبر/أيلول. وقال ديمترييف إن اللقاح أُطلقت عليه تسمية “سبوتنيك في”: “سبوتنيك” تيمّناً باسم القمر الصناعي السوفييتي، وهو أول مركبة فضائية وُضعت في المدار، و”في” تمثل أول حرف من كلمة لقاح في عدة لغات أجنبية.

في الوقت نفسه، شدّدت منظمة الصحة على ضرورة اتباع آليات “صارمة”.  ودعت المنظمة إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة” فيما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات. وقال المتحدث باسم المنظمة طارق ياساريفيتش، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو: “نحن على تواصل وثيق مع السلطات الروسية، والمحادثات تتواصل. المرحلة التي تسبق ترخيص أي لقاح تمرّ عبر آليات صارمة”.

 

سرعة اكتشاف اللقاح “أمر مقلق”: في الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح. وأكد الرئيس أن إحدى بناته تلقت اللقاح الذي طوّره مركز نيكولاي غاماليا للأبحاث في علم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة، بالتعاون مع وزارة الدفاع الروسية.

 

سيتم توزيع اللقاح في يناير/كانون الأول 2021، فيما أعربت نائبة رئيس الوزراء للشؤون الصحية تاتيانا غاليكوفا، عن أملها البدء، في الأسابيع المقبلة، بتلقيح العاملين في المجال الطبي.

كما قالت وفق ما نقلت عنها الوكالات الروسية: “نأمل فعلاً أن يكون تم إنتاج اللقاح بحلول سبتمبر/أيلول أو حتى في أواخر أغسطس/آب ومطلع سبتمبر/أيلول، والفئة الأولى التي ستتلقى اللقاح ستكون العاملين في المجال الطبي”. ويُفترض أن يكون أيضاً المدرسون من بين أوائل الأشخاص الذين سيتلقون اللقاح.

 

سيتم توزيع اللقاح في الأول من يناير/كانون الثاني 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

 

 

 

عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى