أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

دائرة الهجرة التركية تصدر توجيهات مهمة للاجئين السوريين

نشرت المديرية العامة لإدارة الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية، توجيهات مهمة للسوريين الخاضعين لنظام “الحماية المؤقتة” في مدينة إسطنبول، بعد أيام من تمديد الوزارة المهلة الممنوحة للسوريين المخالفين بالإقامة في المدينة.

وقالت دائرة الهجرة عبر بيان أصدرته باللغة العربية: “يرجى ملاحظة إنه وفقاً لقانون الحماية المؤقتة، يجب على السوريين الخاضعين للحماية المؤقتة الامتثال للقوانين والمتطلبات ذات الصلة التي وضعتها المديرية العاصمة للإدارة الهجرة والمحافظات. یتضمن ذلك الالتزام بالإقامة في محافظة أو مركز إقامة مؤقت أو مكان محدد من قبل المدیریة العامة لإدارة الھجرة، والحصول على تصریح سفر في حال الرغبة للسفر إلى محافظة أخرى غیر محافظة التسجیل”.

وتابع البيان:

“إذا كنت مواطناً سورياً مسجلاً تحت الحمایة المؤقتة في محافظة غیر اسطنبول، لكنك تقیم في اسطنبول بدون تصريح، یرجى مراجعة السلطات في أقرب وقت ممكن، والملاحظة أنه علیك القیام بذلك قبل 30 أكتوبر/ تشرين الأول على أقصى تقدیر.
-إذا كنت سوریاً غیر مسجل في تركیا ولكنك مقیم حالیاً في اسطنبول، علیك مراجعة السلطات في أقرب وقت ممكن، والملاحظة أنه علیك القیام بذلك قبل 30 أكتوبر على أقصى تقدیر.
-بعد ذھابك للسلطات، سیتم إبلاغك بالخطوات التالیة للتسجیل. یتیح لك التسجیل تحت الحمایة المؤقتة الاستفادة من الحقوق والخدمات، بما في ذلك الرعایة الصحیة والمساعدة الاجتماعیة والتعلیم”.

إجراءات للسوریین المسجلین خارج إسطنبول:

تحت هذا العنوان قالت دائرة الهجرة:

“إذا كنت مسجلًا في محافظة أخرى:

– یمكنك الحصول على تصریح سفر لتمكین سفرك إلى محافظة التسجیل الخاصة بك من المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة.

– بمجرد إصدار تصریح السفر، ستحتاج إلى السفر وتقدیم نفسك إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في محافظة التسجیل الخاصة بك في غضون أسبوع.

أما بخصوص إجراءات السوریین غیر المسجلین في أي محافظة، فأوضحت دائرة الهجرة بالقول:

– یرجى مراجعة المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة. سیتم أخذ بصمتك وإحالتك إلى محافظة للتسجیل.

– ستصدر لك وثیقة لتمكین سفرك إلى ھذه المحافظة. بمجرد إصدارھا، ستحتاج إلى السفر وتقدیم نفسك إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في تلك المحافظة في غضون أسبوع.

– بعد عملیة التسجیل، سیتم إصدار وثیقة تسجیل باسمك. وإذا قمت بالذھاب إلى المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة بعد 30 یوماً من تاریخ التسجیل، فسیتم تسلیمك بطاقة الحمایة المؤقتة الصادرة لك.

وأضاف بيان دائرة الهجرة:

“إذا حصلت على تصریح عمل في إسطنبول أو إذا كنت طالب تكمل دراستك الجامعیة في إسطنبول، یرجى إبلاغ المدیریة المحلیة لإدارة الھجرة في سلطان بیلي أو مراكز التسجیل المتنقلة.

وشددت دائرة الهجرة أنه “من الضروري الالتزام بالقوانین والمتطلبات الإداریة ذات الصلة. محذرة من “تطبیق العقوبات على الأفراد الذین لا یمتثلون لھذه الالتزامات”، كما طالبت السوريين بالتأكد من حمل بطاقة “الكمليك” أو بطاقة التسجيل في جمیع الأوقات.

زر الذهاب إلى الأعلى