أخــبـار مـحـلـيـة

من هو أمر الله إيشلر سفير تركيا الجديد بالسعودية؟

درس في الرياض ويتحدث العربية بطلاقة..

أعلنت وكالة الأناضول التركية السبت 30 سبتمبر/أيلول 2023، تعيين سفراء جدد لأنقرة في دول مختلفة، كان أبرزها تعيين النائب السابق لرئيس الوزراء، أمر الله إيشلر، سفيراً لتركيا في المملكة العربية السعودية.

 

بحسب الوكالة، فقد أبلغ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان 9 سفراء أتراك جدد بالعواصم التي يتولون مهامهم فيها.

وولد أمر الله إيشلر سفير تركيا الجديد لدى الرياض عام 1960، وتخرج من جامعة الملك سعود – كلية التربية عام 1985، ثم أكمل درجتي الماجستير والدكتوراه في جامعة أنقرة، معهد العلوم الاجتماعية، قسم العلوم الإسلامية الأساسية، بحسب ما ذكر موقع حزب العدالة والتنمية التركي.

 

عمل أستاذاً مساعداً في مجال التفسير في كلية أصول الدين جامعة جمهوريت التركية، كما عمل أستاذاً في جامعة غازي، كما عمل لاحقاً كمحاضر ضيف في كازاخستان والمملكة العربية السعودية.

عمل مستشاراً رئيسياً لرئيس الوزراء رجب طيب أردوغان بين عامي 2006 و2011، وله العديد من الكتب والمقالات والأبحاث العلمية.

شغل منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة الحادية والستين في الفترة من 25 ديسمبر/كانون الأول 2013 إلى 29 أغسطس/آب 2014، ثم عين مبعوثاً من تركيا إلى ليبيا.

يشغل حالياً منصب رئيس اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والشباب والرياضة، ويتحدث العربية بطلاقة والإنجليزية بشكل جيد.

 

وفي يونيو/حزيران، استضاف موقع “عربي بوست”، أمر الله إيشلر وباحثين أتراكاً وصحفيين، في ندوة ناقشت أثر الانتخابات التركية التي أُقيمت في 28 مايو/أيار الماضي، وفاز بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على المنطقة العربية والغربية.

حيث تحدث إيشلر عن تركيا في عهد الرئيس أردوغان، حيث أشار إلى أنه طوّر  علاقات كثيرة وغير مسبوقة مع العالم العربي، بعدما وصل إلى سدة الحكم، حيث أعاد البوصلة إلى العالم العربي والإسلامي، والتي كانت مهملة سنوات طويلة من الحكومات السابقة.

فيما توقع إيشلر أنه خلال السنوات الخمس القادمة سيلعب أردوغان دوراً كبيراً في إعادة هيكلة النظام العالمي، وجعله يستوعب “أكثر من القوى الخمس” المسيطرة حالياً، كما سيكون التغيير لصالح تركيا والعالم العربي والإسلامي في الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى