عـالـمـيـة

دولة أوروبية تدرس قانون يؤدي لتشديد التدقيق الأمني على مزدوجي الجنسية

كونك حامل للجنسية السويدية بجانب جنسية أخرى ، فأنت سوف تخضع لتدقيق أمني إذا  كنت ستعمل أو سوف تتقدم لوظيفة في مؤسسة حكومية أو أمنية سويدية ، هذا هو الفانون المقترح من الحكومة السويدية والتي أعلنت إنها تدرسه حاليا .

ووفقا لراديو السويد فإن الحكومة السويدية تقدمت بقانون مقترح يعلم على تشديد   التدقيق الأمني على مزدوجي الجنسية من حاملي الجنسية السويدية + جنسية بلد أخر ، أو ممن لديهم  أصول وصلات أجنبية غير سويدية .

وبشكل عام فإن القانون يستهدف جميع من لديه كثر من جنسية سويدية من  الموظفين الذين تتطلب وظائفهم تصاريح  سواء في المؤسسات الحكومية أو الشرطة أو قوة الدفاع.

المقترح القانوني هو نتيجة  توصية مباشرة قدمها جهاز المخابرات سابو  للحكومة السويدية  ومفاده تشديد الفحوص على الأشخاص من حاملي الجنسية المزدوجة، أو من لهم صلات بدول أجنبية.

وأثيرت في البرلمان السويدي مخاوف من أن يؤدي  المقترح القانوني حال تطبيقه إلى “التمييز”، وحرمان الأشخاص مزدوجي الجنسية من فرصهم، خصوصاً من يحملون جنسية دول لا يمكن التخلي عن جنسيتها، مثل إيران أو يصعب التخلي عن جنسيتها مثل سوريا.

كما إن من الصعب أن يتم تمييز سويدي من أصول مهاجرة بإجراءات خاصة كونه يحمل جنسية بلده الأم ، بينما لو حصل سويدي على جنسية بلد أخر مثل جنسية أمريكية أو بريطانية واصبح مزدوج جنسية فهو قد لا يخضع لهذه الإجراءات

 

زر الذهاب إلى الأعلى