أخــبـار مـحـلـيـة

“ذا إيكونوميست” تتوقع فوز أردوغان.. فريق الاستخبارات والتحليل بالمجلة يوضح لماذا سيتفوق على المعارضة

توقعت مجلة “ذا إيكونوميست” البريطانية، فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية التي ستنعقد في 14 مايو/أيار 2023، مشيرة إلى أنه سيتولى “زمام المبادرة” عشية الانتخابات، كما تحدثت عن مستقبل السياسة الخارجية التركية، ضمن تحليل من 9 صفحات نشرته مؤخراً.

التحليل الذي قدّمه فريق الاستخبارات والتحليل بالمجلة، أشار إلى أنه من المتوقع أن يستمر أردوغان في السلطة، على الرغم من تحالف المعارضة “صاحب الأيديولوجيات المختلفة”، ورغم دعم حزب الشعوب الديمقراطي (الكردي) للتحالف المذكور.

وعزت المجلة ذلك إلى ما وصفته بتكتيكات “اقتصاد الانتخابات”، حيث ذكرت أن أردوغان قدّم لشعبه فرصاً للاستفادة من قروض منخفضة الفائدة، وإلغاء سن التقاعد مما أفاد أكثر من مليوني مواطن بشكل مباشر، إلى جانب رفع معاشات التقاعد، فضلاً عن خطوات تتعلق بالضرائب غير المدفوعة والغرامات والديون الأخرى المستحقة للدولة، وفق المجلة.

على صعيد السياسة الخارجية، رأت المجلة أن العلاقات بين تركيا وروسيا قد “تعمّقت” بشكل أكبر، مشيرة إلى أن أردوغان لعب دور الوسيط في الحرب بأوكرانيا، وذلك في إشارة إلى أن فوز أردوغان لن يغيّر ملامح تلك السياسة بما يتفق بشكل أقرب مع مصالح الغرب.

كما أشارت إلى أن أردوغان إذا فاز في الانتخابات، فلن يتغير موقف أنقرة فيما يتعلق بالعلاقات مع الجارة اليونان، والملف السوري، ووضع السويد في حلف الناتو، في إشارة إلى معارضة أردوغان انضمام الدولة السويد للحلف بسبب دعمها لتنظيمات تصنّفها تركيا “إرهابية”.

في الوقت ذاته، أفادت المجلة بأن الدول الغربية تفضّل فوز المعارضة التركية على أردوغان، بسبب موقف أنقرة الحالي من السياسة الخارجية.

وتشهد تركيا في 14 مايو/أيار المقبل انتخابات رئاسية وبرلمانية توصف بالمصيرية، يتنافس فيها 4 مرشحين رئاسيين، على رأسهم أردوغان وكليجدار أوغلو، إلى جانب أحزاب عدة تتنافس على مقاعد البرلمان ضمن تحالفات.

زر الذهاب إلى الأعلى