أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيا

رئيس المنح الدراسية التركية يدعو الشباب الأجانب للتسجيل في برنامج المنح لعام 2019

دعت رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى “YTB” الحكومية، الشباب والطلاب الأجانب من كافة بلدان العالم، للتسجيل في المنح الدراسية التركية التي بدأت منتصف يناير/كانون الثاني من العام الحالي.

جاء ذلك على لسان رئيس “YTB” عبد الله أران، في مقابلة أجراها مع وكالة الأناضول.

ومن المقرر أن تستقبل رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى طلبات التسجيل للبرنامج خلال الفترة بين 15 يناير/ كانون الثاني الجاري و20 فبراير/ شباط القادم.

وقال “أران” إن العديد من الطلاب الأجانب ممن يتابعون تركيا ع كثب، ينتظرون بدء موعد التسجيل لهذه المنحة، مشيراً إلى أن وزارة الخارجية التركية وجهت كافة السفارات والقنصليات والممثليات والمؤسسات الرسمية التابعة لها في جميع الدول حول العالم، بإعلان البدء بالمنحة لهذا العام.

وذكر أن المنح التركية تتضمن الكثير من الفرص، منها تقديم منح شهرية للطلاب الأجانب في مراحل البكالوريوس، والماجستير والدكتوراه، بقيمة 700، و900 و1400 ليرة تركية على الترتيب.

وإلى جانب المنحة المذكورة، تقوم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، بتسديد نفقات الطلاب الأجانب المتعلقة بالجامعة، والسكن، والتأمين الصحي، فضلاً عن تذاكر الذهاب والإياب من وإلى تركيا، وفقاً لـ “أران”.

وأكد على أن رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، ستعمل في السنوات المقبلة على تقديم المنح الدراسية للطلاب الأجانب من المتفوقين وأصحاب الكفاءات العالية.

وأضاف: “نخطط لتقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين وأصحاب الكفاءات العالية، واتبعنا هذا المنهج العام الحالي في بعض البلدان. حيث طالبنا من المتقدمين لبرنامج المنح، إحضار شهادة تظهر مدى تفوقهم في امتحان القبول الجامعي في بلدهم. وقمنا بقبول المتفوقين فوراً لنجري معهم مقابلة القبول للمنح.”

واختتم عبد الله أران حديثه بالإشارة إلى أن الإعلان عن نتائج التسجيل لبرنامج المنح الدراسية للعام الحالي، سيكون بعد 3 أشهر من موعد انتهاء التسجيل.

هذا ويهدف برنامج المنح الدراسية التركية إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.

وشهد عام 2018، تقديم 135 ألف طالب أجنبي على “المنح الدراسية”، فيما يواصل 17 ألف و500 شاب من 160 دولة تعليمهم حاليًا في جامعات تركية مختلفة في إطار البرنامج المذكور.

زر الذهاب إلى الأعلى