عـالـمـيـة

رئيس الوزراء العراقي يعلن انطلاق عملية استعادة الموصل من “داعش”

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، فجر اليوم الاثنين، انطلاق عملية تحرير الموصل من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي، بعد شهور من الإعداد لها.

وجاء إعلان العبادي، في كلمة متلفزة بثتها قناة العراقية شبه الرسمية، وهو يرتدي البزة العسكرية برفقة عدد من القادة العسكريين، من داخل مقر العمليات المشتركة، وتابعتها الأناضول.

وقال رئيس الوزراء في كلمته “لقد دقت ساعة التحرير، ونعلن اليوم بدء انطلاق عملية تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، بإرادة وعزيمة وسواعد العراقيين”.

ودعا أهل الموصل إلى التعاون مع القوات العراقية، وخاطبهم قائلا “قادمون لتحريركم”، مشدداً على “التعايش السلمي بين جميع مكونات محافظة نينوى”.

وأكد العبادي أن القوات العراقية من الجيش والشرطة، هي من تقود عملية استعادة الموصل وليس أية جهة أخرى.

وقال مخاطباً سكان الموصل “هم (القوات العرقية) منكم وإليكم، وحريصون عليكم”، مشدداً أن “الجيش والشرطة فقط سيدخلان المدينة، وسنثأر لكم”.

وأضاف العبادي، أن “القوات العراقية بدأت بقصف مواقع داعش انطلاقاً من قاعدة القيّارة (60 كم جنوب الموصل)”، مشيراً أن “القوات العراقية تتحرك، وهناك مزيد من القوات ستصل (للانضمام للعملية)”.

وتابع “كانت هناك محاولات خلال الأيام الماضية لمنع انطلاق عملية تحرير الموصل، لكن تم إفشالها كما تم إفشال محاولة عرقلة تحرير مدينة الفلوجة”، ولم يذكر طبيعة تلك المحاولات أو الجهات التي تقف خلفها.

وتعهد بأن “يكون عام 2016، عام الخلاص من تنظيم داعش، ومن الإرهاب كما وعدناكم”، وفقاً لتعبيره.

وتعد الموصل الواقعة على بعد نحو 500 كيلو متر شمال بغداد، أكبر مدينة ما تزال في قبضة “داعش” في كل من العراق وسوريا.

ومنذ مايو/أيار الماضي، تدفع الحكومة العراقية بحشود عسكرية قرب الموصل، ضمن خطة لاستعادة السيطرة عليها من التنظيم الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى