أخــبـار مـحـلـيـة

رئيس حزب تركي يتعرض لمحاولة اعتداء في العاصمة اليونانية

تعرض رئيس حزب التغيير التركي مصطفى صاري غول، السبت، لمحاولة اعتداء أقدمت عليها مجموعة مجهولة في العاصمة اليونانية أثينا.

ومن أمام البرلمان في أثينا، وجّه صاري غول نداء إلى رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، دعاه عبره للجنح إلى السلام مع تركيا وعدم استجداء السلاح ضدها.

وأكد صاري غول أنه تعرض لاعتداء لفظي بعد كلمته أمام البرلمان اليوناني، أعقبته محاولة اعتداء فعلي من قبل مجموعة مجهولة.

وأضاف أن صحته ومن يرافقه من الحزبيين بخير، وأنهم بصدد العودة إلى إسطنبول في وقت لاحق السبت.

وفي تصريح للأناضول، قال الأمين العام لحزب التغيير تيومان موطلو، إن مجموعة مجهولة حاولت الاعتداء على صاري غول في ميدان سينتاغما قرب الفندق الذي ينزلون فيه.

وفي وقت سابق السبت، قدم صاري غول تصريحات صحفية من أمام البرلمان اليوناني في ميدان سينتاغما، تحدث فيها عن الخلافات بين أنقرة وأثينا.

وأكد رئيس الحزب التركي المعارض أن استخدام ميتسوتاكيس خلافات أثينا مع أنقرة في الشأن الداخلي اليوناني ليس بالأمر الصائب.

وأضاف موجها نداءه إلى رئيس الوزراء قائلا: “سيد ميتسوتاكيس، أحذركم من أمام البرلمان اليوناني، لا تشد أزرك بأمريكا، وابحث عن الحل في تركيا لا في الولايات المتحدة، انظر حولك ها نحن هنا”.

يذكر أن مشاكل عديدة تشوب العلاقات بين تركيا واليونان، أبرزها خلافات حول جزر في بحر إيجة، والقضية القبرصية التي لم يتم التوصل إلى حل لها منذ أوائل الستينيات.

وتواصل اليونان الدفاع عن سياستها المتعلقة بتسليح جزر بحر إيجة الشرقية، رغم مخالفة ذلك لأحكام اتفاقيتي لوزان وباريس اللتين منحتا أثينا السيادة على الجزر، بزعم أن تركيا تشكل “تهديدا” ضد اليونان.

وفي 9 يونيو/ حزيران الحالي، حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليونان وطالبها بالابتعاد عن “التصرفات والأحلام التي ستؤول إلى الندم”، داعيا إياها للتخلي عن تسليح الجزر منزوعة السلاح في بحر إيجة.

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

زر الذهاب إلى الأعلى