اقـتصــاديـة

رئيس “موصياد”: الاقتصاد التركي يواصل النمو الإيجابي رغم التوقعات السلبية

قال رئيس جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين الأتراك (موصياد)، عبد الرحمن كان، إن الاقتصاد التركي يواصل النمو الإيجابي رغم التوقعات السلبية في هذا الخصوص.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كان، السبت، خلال مشاركته في الجمعية العمومية لفرع الجمعية في ولاية أدي يمان جنوب شرقي تركيا.

وأضاف كان، أن الاقتصاد التركي يوجد حاليا في مرحلة توازن، وأنه رغم توقعات النمو السلبي بحلول نهاية العام الحالي، إلا أن النمو الإيجابي متواصل.

وأوضح أن ولاية أدي يمان تعد من بين أكثر الولايات تصديرا للمنتجات في البلاد، حيث احتلت المرتبة 55 في لائحة الولايات الأكثر تصديرا لعام 2018.

وأفاد بأن عجز الحساب الجاري في البلاد تراجع من 33 مليار دولار إلى 1.7 مليار دولار، خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني- يوليو/تموز 2019، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الصادرات خلال العام الحالي إلى 111 مليار دولار، وإلى انخفاض نسبة التضخم بنسبة 9.25 بالمائة خلال نفس الفترة، وذلك عقب قرار البنك المركزي التركي تخفيض نسبة الفائدة بـ 16.5 بالمائة.

وأكد أن خفض نسبة الفائدة المتوقع خلال المرحلة المقبلة سينعكس إيجابا على الاستثمارات، التي انخفضت نسبتها بـ 23 بالمئة في النصف الثاني من 2019.

يُذكر أن موصياد تُعد مُنظمة غير حكومية، تتألف من مؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم، أسسها مجموعة من رجال الأعمال الأتراك في الخامس من أيار/ مايو عام 1990م، وتضم الآن أكثر من 11 ألف رجل أعمال تركي، و60 ألف شركة، و1.6 مليون عامل.

زر الذهاب إلى الأعلى