أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

رداً على الشروط الأمريكية.. تركيا: لا نقبل الشروط المسبقة

نقلت وسائل إعلام تركية عن مصادر دبلوماسية تأكيدها أن أنقرة ترفض الشروط المسبقة للحوار وذلك رداً على تقديم الولايات المتحدة 4 شروط من أجل إنهاء أزمة التأشيرة بين البلدين.

وقال المصدر: “تركيا لا تقبل الشروط المسبقة، المباحثات مع الولايات المتحدة بدأت بدون شروط مسبقة”.

وكانت مصادر أخرى أشارت صباح اليوم الأربعاء إلى أن الولايات المتحدة تقدمت بأربعة شروط من أجل إنهاء أزمة التأشيرات مع تركيا.

وتتمثل هذه الشروط بحسب المصدر في تقديم أدلة التهم الموجهة لاثنين من العاملين في القنصلية الأمريكية في إسطنبول والمعتقلين في تركيا، وإبلاغ واشنطن بالأشخاص المنوي اعتقالهم قبيل القيام بذلك وعدم محاكمة العاملين على قيامهم بأعمال موكلة إليهم من الجهات الأمريكية الرسمية.

وفي الثامن من أكتوبر/تشرين أول الجاري، أعلنت سفارة الولايات المتحدة في أنقرة تعليق جميع خدمات التأشيرات في مقرها والقنصليات الأمريكية في تركيا “باستثناء المهاجرين”.

وعلى الفور ردت السفارة التركية بواشنطن على الخطوة الأمريكية بإجراء مماثل يتمثل في تعليق إجراءات منح التأشيرات للمواطنين الأمريكيين في مقرها وجميع القنصليات التركية بالولايات المتحدة.

يأتي التوتر الدبلوماسي بين البلدين، بعد أيام من صدور حكم قضائي تركي بحبس “متين طوبوز” الموظف في القنصلية الأمريكية العامة في إسطنبول، بتهم مختلفة بينها “التجسس”.

وفي 9 أكتوبر، قالت النيابة العامة بمدينة إسطنبول، إنها استدعت شخصًا ثانيًا يعمل بالقنصلية الأمريكية يدعى “ن. م. ج”، ولا يتمتع بحصانة دبلوماسية للإدلاء بإفادته.

‫2 تعليقات

زر الذهاب إلى الأعلى