رفع البنك المركزي توقعاته للتضخم في نهاية العام إلى 38 في المئة

أعلن محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان تقرير التضخم الثاني لهذا العام.

وارتفعت توقعات التضخم ل «البنك المركزي التركي» في نهاية العام بمقدار 2 نقطة إلى 38 في المائة.

أدلى محافظ البنك المركزي فاتح كاراهان ببيان في الإحاطة الثانية لتقرير التضخم لهذا العام. وقال كاراهان: “نحن نراقب عن كثب سلوك التسعير وتوقعات التضخم. نحن مصممون على الحفاظ على موقفنا المتشدد من السياسة النقدية حتى ينخفض التضخم إلى مستويات تتفق مع أهدافنا. بالتأكيد لن نسمح بتدهور دائم في توقعات التضخم”.

 

مقتطفات من خطاب كاراهان:

«أود أن أطلعكم على تقييماتنا للتطورات الأخيرة المتعلقة بالتضخم والعوامل التي سيكون لها تأثير على التضخم. ظل تضخم المستهلك قريبا من نقطة منتصف نطاق التوقعات في الربع الأخير من عام 2023 ويناير 2024. اتبع التضخم السنوي مؤخرا مسارا تصاعديا. لقد شاركنا معك في جميع نصوص السياسة والعروض التقديمية وتقارير التضخم التي نتوقع أن يرتفع التضخم حتى النصف الأول من عام 2024.

 

“التضخم اتبع مسارا أعلى من توقعاتنا”

 

ومع ذلك ، في آخر 3 أشهر ، نرى أن التضخم قد اتبع مسارا أعلى من توقعاتنا. في الواقع ، أنهى تضخم المستهلك أبريل عند 69.8 في المائة ، بزيادة 0.9 نقطة مئوية عن نطاق التوقعات الذي قدمناه في تقرير التضخم السابق. في رسالتنا السابقة، أكدت أننا نتابع عن كثب ليس فقط المؤشرات السنوية ولكن أيضا الاتجاه الرئيسي للتضخم الشهري مع متابعة تطورات التضخم.

الآن أود أن أطلعكم على المسار الأخير لمختلف مؤشرات الاتجاه الرئيسية. ارتفع الاتجاه الرئيسي للتضخم ، الذي انخفض منذ سبتمبر ، في يناير بسبب الميل إلى مؤشر التضخم السابق وكذلك تحديثات الأجور. ضعف الاتجاه الأساسي في الأشهر التالية وانخفض إلى مستوى ديسمبر ، لكنه ظل فوق المسار الذي توقعناه في تقرير التضخم الأول لهذا العام. نعتقد أن المؤشرين B و C تجاوزا تقديراتنا.

Exit mobile version