أخــبـار مـحـلـيـة

زعيم المعارضة التركية يثير الدهشة بتصريحاته عن “إسرائيل” و “S-400”

أكد رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيليتشدار أوغلو، مساء الثلاثاء، على أن “حزبه سيعمل على أن يكون في سلام دائم مع (إسرائيل)، فيما لو تسلّم الحكم في تركيا”.

وقال كيليتشدار أوغلو خلال لقاء متلفز إنه “سنقوم بتعديل وجهة بوصلتنا للسياسة الخارجية 100%، وسنعمل على أن نكون في سلام مع الجميع، خاصة مع مصر وإسرائيل”، وذلك رداً على سؤال (ماذا ستفعلون في حال كان حزبكم هو الحاكم في تركيا؟)”.

وتابع مجيباً عن سؤال احتمال إعادتهم لمنظومة الدفاع الجوية الروسية S-400، “لن نقوم بإعادتها بعد أن قمنا بشرائها، لكن أنا لا أعرف حقاً لماذا تم شراؤها”.

وأردف “من سيهاجمنا؟ هل ستهاجمنا سوريا، أم العراق أم إيران أم روسيا؟ أم هل سنكون في حرب مع اليونان؟”.

وأثارت تصريحات كيليتشدار أوغلو أسئلة عديدة، حول اطلاعه ودرايته بالأحداث السياسية الجارية حوله، والتهديدات الأمنية التي تشكلها التنظيمات الإرهابية على الأمن القومي التركي، بعد أن أظهرت أجاباته ضحالة سياسية كبيرة بحسب المتابعين.

وفي تموز/يوليو الماضي، دعا كيليتشدار أوغلو  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التصالح مع نظام السيسي في مصر.

كما كان له تصريح مثير للدهشة في وقت سابق قال فيه “جميع دول المنطقة في شرق المتوسط تنقب عن الغاز، حتى التي لا تطل على البحر، مثل قطر بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية التي لها دور في حقول النفط والغاز المكتنزة شرقي البحر المتوسط، باستثناء دولة واحدة وهي تركيا”، وذلك رغم تواجد 3 سفن تركية في الجرف القاري التركي شرقي المتوسط للتنقيب على الغاز والنفط.

زر الذهاب إلى الأعلى