أخــبـار مـحـلـيـة

زعيم جديد لحزب الشعب الجمهوري المعارض بتركيا.. مَن هو أوزغور أوزيل الذي أطاح بكليجدار أوغلو؟

انتخب حزب الشعب الجمهوري، المعارض الرئيسي في تركيا، فجر الأحد 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أوزغور أوزيل، زعيماً جديداً له خلفاً لكمال كليجدار، الذي تولّى زعامة الحزب على مدى 13 عاماً، وذلك في الوقت الذي تستعد فيه البلاد لإجراء انتخابات محلية مهمة في مارس/آذار 2024.

كان أوزيل (49 عاماً) يشغل منصب نائب رئيس المجموعة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري منذ عام 2015، وهو عضو بالبرلمان منذ عام 2011. 

أعلن أوزغور أوزيل ترشحه في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد الهزيمة المؤلمة التي مني بها كليجدار أوغلو وحزب الشعب الجمهوري أمام الرئيس رجب طيب أردوغان وتحالفه السياسي الحاكم، في الانتخابات الرئاسية والعامة، في مايو/أيار.

حسب وكالة رويترز، حصل أوزيل على 812 صوتاً من أصل 1366 صوتاً محتملاً في مؤتمر للحزب شابه التوتر واستمر لساعات في أنقرة، وشهد إجراء جولتين من التصويت.

فيما تعرّض كليجدار أوغلو لانتقادات منذ هزيمته في الانتخابات، لرفضه التنحّي عن زعامة حزب الشعب الجمهوري، الذي أسَّسه مؤسس تركيا الحديثه مصطفى كمال أتاتورك. 

خلال فترة ولايته، التي دامت 13 عاماً، فشل حزب الشعب الجمهوري في تجاوز السقف التاريخي المتمثل في الحصول على دعم 25% على مستوى البلاد.

من هو أوزغور أوزيل؟

ينحدر الرئيس الجديد لحزب الشعب الجمهوري من مدينة مانيسا التركية، حيث أنهى تعليمه ودراسته فيها، إلى أن تخرَّج في كلية الصيدلة بجامعة “إيجه”. ويتحدث إلى جانب التركية اللغتين الإنجليزية والألمانية.

بدأ أوزيل عملَهُ صيدلياً في عام 1999، ثم شغل منصب الأمين العام لغرفة الصيادلة في مانيسا، قبل أن يتبوأ رئاستها، ثم أصبح أميناً للصندوق، وبعد ذلك أميناً عاماً لجمعية الصيادلة الأتراك.

بعد ذلك، انخرط أوزيل في الحياة السياسية منذ عام 2011، على إثر انتخابه في عضوية البرلمان التركي. 

فيما انتُخب بعد ذلك لعضوية مجلس حزب الشعب الجمهوري عام 2014، ثم انتُخب نائباً لزعيم المجموعة البرلمانية للحزب المعارض عام 2015. ومنذ ذلك الوقت أصبح أحد السياسيين البارزين المعارضين في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى