أخــبـار مـحـلـيـة

زلزالان جنوب تركيا خلال ساعات.. أحدهما بقوة 5.3 درجة، ووزير الداخلية يؤكد عدم وقوع ضحايا (فيديو)

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي قايا، عدم وقوع خسائر في الأرواح جراء الزلزال الذي ضرب ولاية ملاطيا، الخميس 10 أغسطس/آب 2023، مشيراً إلى إصابة 22 شخصاً بجروح طفيفة.

وذكر في منشور بحسابه على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، أن الفرق التركية واصلت جهود المسح الميداني في المنطقة بعد وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 5.3 درجة، ومركزه بمنطقة يشيليورت في ملاطيا.

وأشار يرلي قايا إلى أنه وفقاً للمعلومات الأولية، فإن الزلزال تسبب في انهيار مبنى مهجور، وميلان مبنيين متضررين من زلزال كهرمان مرعش في 6 فبراير/شباط الماضي.

وأوضح: “حتى الآن لم تقع خسائر في الأرواح، أصيب 22 من مواطنينا بجروح طفيفة نتيجة القفز من أماكن مرتفعة جراء الخوف والذعر”.

وضرب زلزال بقوة 5.3 درجة على مقياس ريختر، مساء الخميس، منطقة يشيل يورت التابعة لولاية ملاطيا جنوب تركيا، في تمام الساعة الـ20.48 بتوقيت العاصمة أنقرة.

وأضاف البيان أن عمق الزلزال بلغ 7 كيلومترات تحت سطح الأرض.

كما وقع زلزال بقوة 4.5 درجات، مساء الخميس، قبالة سواحل قضاء غازي باشا بولاية أنطاليا جنوب غرب تركيا. 

وقالت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) في بيان، إن الزلزال وقع الساعة 16.16 بالتوقيت المحلي، على عمق 12.44 كم.

كانت مدينة ملاطيا، الواقعة في الجنوب التركي، والتي يعيش فيها ما يزيد على 800 ألف شخص، بين أتراك وأكراد، من بين المدن التي تأثرت بالزلزال الذي ضرب البلاد يوم 6 فبراير/شباط 2023.

وتعتبر هذه المدينة المحور الذي يربط أوراسيا بين غرب أوروبا وشرق آسيا، عبر الأناضول، إذ كانت المعبر الذي ولدت فيه العديد من الحضارات قديماً.

وكانت ملاطيا مدينة مأهولة بالسكان منذ آلاف السنين، تقع قرب نهر الفرات بتركيا، إذ كانت مركزاً للمسيحية قديماً، ثم تحولت إلى الإسلام بعد أن عمرها العثمانيون.

علامات:

زر الذهاب إلى الأعلى