أخــبـار مـحـلـيـة

زلزال تركيا.. برنامج أممي يوفر 550 مليون دولار لإعادة الإعمار (تقرير)

 

لم تتوقف الدعوات والجهود من بعض الدول والمؤسسات الأممية، لإعادة إعمار المناطق المدمرة جنوب تركيا، بسبب زلزال ضرب المنطقة في فبراير/شباط الماضي.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حدد 31 مشروعا لدعم الانتعاش المستدام في المناطق المتضررة من الزلزال، ودعا إلى تمويل دولي بقيمة 550 مليون دولار لإنجاز هذه المشاريع.

تشير المعلومات التي حصلت عليها الأناضول، من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إلى أن الأخير أعد البرنامج عقب زلزال قهرمان مرعش الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 فبراير/ شباط الماضي.

وتشارك في دعم إعداد المشاريع ودراسات الجدوى له، كل من الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

وتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الذي حمل عنوان “تقييم التعافي من الزلزال وإعادة الإعمار في تركيا”، قدّر الأضرار الناجمة عن كارثة الزلزال بأنها قد تصل إلى 103.6 مليارات دولار.

تم الإعلان عن التقرير في مؤتمر المانحين الدولي الذي عقد في بروكسل بتاريخ 20 مارس/ آذار الجاري، حيث تم التعهد بتقديم 6.5 مليارات دولار لدعم تركيا من أجل التعافي من آثار كارثة الزلزال.

وبناءً على نتائج التقرير، يقترح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تنفيذ 31 مشروعا لضمان الانتعاش المستدام بعد الزلزال، وإعادة الإعمار في المناطق التركية المتضررة.

وتهدف المشاريع إلى تنشيط سبل العيش والمرافق والخدمات الاجتماعية، فضلاً عن إعادة إعمار الأبنية والمساكن المتضررة كجزء من مشروع “إعادة البناء بشكل أفضل”.

وطالب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المجتمع الدولي بتقديم دعم مالي قدره 550 مليون دولار، من أجل تنفيذ هذه المشاريع.

** السكان بحاجة للعودة إلى حياتهم

وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تركيا، لويزا فينتون، للأناضول، إن الدمار الناجم عن الزلزال كان غير مسبوق.

وأضافت فينتون: “لذلك، نتوقع التزاما غير مسبوق من قبل المانحين الدوليين.. إعادة الإعمار ليست مجرد طوب ومساكن، إنما تشمل الحياة وسبل العيش.. السكان بحاجة إلى عمل آمن ودخل منتظم”.

وزادت: “إنهم بحاجة ماسة إلى خدمات عامة مثل الصحة والتعليم، والتسوق، والترفيه، وفرص التنشئة الاجتماعية، أي أنهم بحاجة للعودة إلى الحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن”.

وذكرت أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، يواصل العمل على المشاريع التي تضع الناس في قلب جهود الإنعاش وإعادة البناء في المنطقة.

** التعافي المستدام

اقترح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 31 مشروعا من أجل تحقيق الانتعاش المستدام، في المناطق التركية المتضررة من الزلزال تحت 4 عناوين رئيسية.

تركز المشاريع الخمسة الأولى، التي تم جمعها تحت عنوان “تخطيط الإنعاش الذي تقوده الحكومة”، على دعم الحوكمة التشاركية والإنعاش السلمي من خلال إنشاء مراكز للمعلومات والتنسيق، وتعزيز حماية حقوق الإنسان في حالات ما بعد الزلزال، ودعم أنشطة الإغاثة والخدمات من خلال إدارة البيانات.

وتشمل المشاريع الـ 12 الأخرى، مجالات مهمة أبرزها استعادة البنية التحتية الحيوية وحماية التراث الثقافي من أجل التعافي المستدام بعد الزلزال، والإدارة المستدامة للأنقاض.

كما تشمل إعادة بناء أنظمة إدارة النفايات ومعالجة المياه، وإعادة تأهيل المرافق الطبيعية والعامة، وتوفير سبل العيش، وإعادة إعمار المساكن وفق مبدأ صفرية الانبعاثات.

وتهدف بقية المشاريع التي تدخل في نطاق دعم سبل العيش والتعافي الاجتماعي والاقتصادي، إلى تسريع النشاط الاقتصادي في المناطق المتضررة، واستعادة دوران عجلة الاقتصاد، وإعادة دمج العمال النازحين في الحياة التجارية، وإعادة تأهيل البنية التحتية.

كذلك، تتضمن أهداف المشاريع، دعم الفئات الضعيفة وتوفير الدعم الاجتماعي والقانوني للأفراد ذوي الإعاقة، وزيادة الدعم النفسي لضحايا الزلازل، وزيادة صمود المجتمعات المتضررة.

ومن المقرر نشر معلومات مفصلة عن كيفية تنفيذ هذه المشاريع وتكاليف الاستثمار على الموقع الإلكتروني لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى