أخــبـار مـحـلـيـة

زلزال مدمر مشابه لزلزال تركيا! كل ما نعرفه عن الهزة الأرضية القوية التي ضربت المغرب وأودت بحياة المئات

بات سكان المملكة المغربية ليلة من الخوف، السبت 9 سبتمبر/أيلول 2023، بعد أن هز زلزال قوي لم يسبق له مثيل منذ أكثر من قرن منطقة جبال الأطلس الكبير، وأسفر عن وقوع مئات الضحايا والجرحى.

لم تضح بعد أبعاد الزلزال ولا حجم الأضرار وعدد الضحايا التي خلفها الزلزال، ولكن يمكن حصر المعلومات التي وردت حول الحدث الكبير فيما يلي:

الزمان: الجمعة 8 سبتمبر/أيلول، وفي تمام الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي (22,11 ت غ) حدث زلزال عنيف بلغت قوته 7.2 درجة بحسب المركز الجيوفيزيائي المغربي.

مكان الزلزال: وقع مركز الزلزال في منطقة إغيل بالأطلس الكبير، وهي منطقة جبلية ترتفع عن سطح البحر أكثر من 2000 كم، وتضم قرى زراعية صغيرة ونائية، حيث تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة مراكش السياحية، وعلى بعد 320 كلم جنوب العاصمة الرباط.

زلزال المغرب
منطقة الأطلس الكبير مركز الهزة الأرضية التي ضربت المغرب/غوغل

المنطقة الجغرافية: تعتبر منطقة إغيل، التي ضربها الزلزال هي منطقة ذات طبيعة جبلية، وحدوث الزلازل في مثل هذه الطبيعة الجغرافية يؤدي إلى حدوث أضرار أكبر بالعادة، بسبب أنها منطقة تحتوي على فوالق وتشققات، تعطي قوة أكبر للزلزال، ولكن لحسن الحظ، فإن هذه المنطقة لا تعتبر من المناطق الكثيفة سكانياً بشكل عام.

ماذا وقع بباطن الأرض؟ وقع الزلزال في منطقة جبلية وهي منطقة التي تبعد حوالي 550 كم عن المنطقة التي تلتقي فيها الصفيحتان الإفريقية والأوراسية، وبما أن الصفيحة الإفريقية تعرف بنشاطها، فإن من المتوقع أن تأخذ وقتاً حتى تستقر التشققات الجبلية في المنطقة، بحسب ما ذكره أنيس شطناوي، مختص بهندسة الإنشاءات والزلازل.

مشابه لزلال تركيا: يتشابه زلزال المغرب في قوته مع زلزال تركيا-سوريا؛ وذلك لأن زلزال المغرب وقع على القشرة السطحية للكرة الأرضية والتي يصل عمقها حتى 70 كم، وبحسب الأرقام الأولية الصادرة من مكان وقع الزلزال، فإنه حدث على عمق 20 كم عن سطح الأرض، وهو ما يعتبر قريباً جداً؛ مثل الزلزال الذي ضرب تركيا وبلغت قوته 7.7 درجة على مقياس ريختر.

المساحة التي شملها الزلزال: قرب الزلزال من سطح الأرض، وقوته التي بلغت 6.8 درجة على مقياس ريختر، جعل سكان العاصمة الرباط التي تبعد عن مركز الزلزال حوالي 300 كم، يبيتون بالشوارع خوفاً من زلازل ارتدادية.

هزات ارتدادية: تم تسجيل العشرات من الهزات الارتدادية، قرب الصدع المسبب للهزة الرئيسية، ووصلت أعنف هزة ارتدادية إلى 6 درجات.
زلزال نادر: لم تحدث زلازل من هذا المستوى في نطاق 500 كم من زلزال المغرب منذ عام 1900 بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.

عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى