أخــبـار مـحـلـيـة

زيلينسكي يشكرأردوغان على موقفه من طلب أوكرانيا الانضمام للناتو

 

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن شكره لنظيره التركي رجب طيب أردوغان على تصريحاته بشأن طلب كييف الانضمام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

جاء ذلك في خطاب بالفيديو نشره زيلينسكي على تطبيق “تلغرام”، في وقت متأخر من الأربعاء، في طريق عودته إلى أوكرانيا من قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن “الرئيس أردوغان قال اليوم إنه يرى حقًا أن أوكرانيا تقترب من العضوية في الحلف.. هذا يعني الكثير.. أشكرك!”.

كما شكر زيلينسكي نظيره أردوغان على “دفاع تركيا عن الأمن في البحر الأسود”.

وقال إن “تركيا تقوم بأعمال تاريخية لنا جميعًا”.

وفي معرض تقييمه لنتائج قمة الناتو، أوضح زيلينسكي أن بلاده شكلت “أساسًا أمنيًا في طريقها إلى عضوية الناتو لأول مرة منذ استقلال البلاد عن الاتحاد السوفيتي في عام 1991”.

ولفت الرئيس الأوكراني أنه والوفد المرافق له سيعودون من قمة الناتو بـ “تعزيزات جيدة بالأسلحة”، بما في ذلك الدفاع الجوي، والصواريخ، والعربات المدرعة، والمدفعية.

وأضاف أن الضمانات الأمنية التي تلقوها هي “ضمانات ملموسة” أكدتها مجموعة السبع، مشددا أنه “لم يكن لدينا من قبل مثل هذا الأساس الأمني”.

وأوضح أيضًا أن قادة الناتو أزالوا “أي شكوك أو غموض” حول انضمام أوكرانيا إلى الحلف.

وأشار إلى أن “جميع دول الناتو لا توافق على هذه الخطوة فحسب، بل إن الغالبية العظمى من التحالف العسكري الغربي تضغط من أجل ذلك”.

ووصف الرئيس الأوكراني اعتبار حلف الناتو خلال قمة أمس أوكرانيا “بلدا متساويا مع الدول الأعضاء الآخرين” بأنها “خطوة غير مسبوقة، وذات مغزى حقيقي”.

وأضاف: “الآن يفهم الجميع أن هذه حقيقة، وسنؤكد ذلك من خلال انتصارنا في الحرب وانضمامنا إلى الناتو”.

واختتم زيلينسكي حديثه بشكر أعضاء الناتو على مواقفهم ودعمهم العسكري لأوكرانيا.

وفي يومي 11 – 12 يوليو/ تموز الجاري، استضافت العاصمة الليتوانية فيلنيوس الاجتماع، الذي عقد على مستوى رؤساء دول وحكومات قمة الناتو.

وحضر الاجتماع 31 زعيم دولة عضوة في الحلف، إضافة للرئيس زيلينسكي، ومثل تركيا الرئيس رجب طيب أردوغان.




زر الذهاب إلى الأعلى