أخــبـار مـحـلـيـة

سألنا الخبراء: هل تعمل تطبيقات الزلازل بشكل فعال؟

بعد الزلزال الذي وقع في ملاطيا، أصبح التطبيق المسمى “شبكة الزلزال” حديث الناس على وسائل التواصل الاجتماعي. شارك العديد من المستخدمين منشور “شبكة الزلازل على علم بزلزال ملاطيا”. إذن، هل من الممكن التنبؤ بوقوع زلزال مسبقًا؟ وهكذا أجاب الخبراء حسب الصحفي إيجي جيليك من صحيفة حريت.

 

لا تسمح بوقت كاف للإخلاء

مهندس الجيولوجيا أ. دكتور. شكرو إرسوي: لا يوجد شيء اسمه التنبؤ بحدوث زلزال. ما يحصل أن التطبيق يحذر باستخدام فارق التوقيت في الزلزال.

 

ما الذي يمكن أن يفعله المستخدم إذا اكتشف قبل 10 ثوانٍ أن منطقته ستهتز، على سبيل المثال، يمكن أن يتمركز في مكان آمن في المنزل. لكنها لا توفر وقتًا كافيًا للإخلاء. لكن إذا كنت تطبخ على الموقد، على سبيل المثال، يمكنك إطفاء النار بمجرد رؤيتها، إذا كنت جالسًا في الطابق الأرضي، فربما يمكنك الهروب.

 

خبير التنبؤ بالزلازل أوكسال إريف: شبكة الزلازل هو تطبيق لإعلام المستخدمين بالزلازل. تنتشر الزلازل مع موجات p، s، r. أول هذه الموجات هي الموجة p، والموجة المدمرة الرئيسية هي الموجة s. شبكة الزلازل، على سبيل المثال، ترسل إخطارات إلى مرسين بالإشارات التي تتلقاها بعد وقوع زلزال في كهرمان مرعش. قبل بضع ثوانٍ، علم الشخص الموجود في مرسين أنه سيتأرجح أيضًا. لا يوفر هذا التطبيق معرفة مسبقة بالزلزال. ليس من المنطقي بالنسبة للأشخاص الذين يجلسون في مركز الزلزال. إنما هو نظام مشاركة ما يحدث مع المستخدمين.

 

هدفنا هو الإخطار قبل 88 ثانية

الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ EDIS، المهندس علي إمري إريشن: لدينا تطبيق نعمل عليه. افتتحنا EDIS (نظام الإنذار المبكر من الزلازل) لاستخدامه في المصانع في يونيو. مع EDIS، يمكن العلم بالزلزال قبل وقت حدوثه، دون انتظار وصول هزات الزلزال إلى المساكن، وتوفير الوقت الإضافي، اعتمادًا على مسافة المركز، قبل ثوانٍ. بعد بدء الزلزال، يمكننا إرسال إشعارات بعد 20 ثانية. هدفنا هو إعطاء ما يصل إلى 88 ثانية من الإشعار المسبق. سوف نجعل هذا متاحا. بادئ ذي بدء، سوف يستخدم AFAD التطبيق.

 

 

المصدر:ترجمة فريق تحرير تركيا الآن من وسائل إعلام تركية

زر الذهاب إلى الأعلى