اقـتصــاديـةمـنـوعــات

سيارات “بي إم دبليو” الكهربائية تدخل تركيا بلا إنترنت بسبب القيود

تعتزم (بي إم دبليو)، عملاق صناعة السيارات الألماني، طرح سياراتها من الموديلين i3 و i8 الكهربائي، في السوق التركي، في سبتمبر/أيلول القادم، بعد أن باعت من هذا الموديل، إلى أوروبا نحو 5 آلاف و400 سيارة، بدءًا من هذا العام.

ومن المنتظر أن تكون السيارات المقرر بيعها في تركيا بلا إنترنت، بسبب القيود التي فرضتها الحكومة التركية على الشركة.

وقدم مسؤولو شركة “بي إم دبليو” في مقر مصنعها الموجود في مدينة لايبزج، وفي أكاديميتها في ميونخ، معلومات للصحفيين عن فترة الإنتاج والمصنع وديناميكية قيادة السيارة المقرر طرحها في السوق التركي في سبتمبر/أيلول القادم، حيث قالوا إن موديلات السيارات التي سترسل إلى تركيا لن يكون بها إنترنت، وذلك بعدما عجزوا عن تطبيق بعض القيود التي طلبتها منهم الحكومة التركية بخصوص الإنترنت.

وأوضح مارتن زهنتنر، أحد مسؤولي الشركة، أن موديل السيارة الجديد به خاصية الإتصال بالإنترنت في أوروبا وأمريكا من خلال شاشة عريضة من خلال بطاقة الهاتف (سيم كارت)، في حين أن أصحاب هذا الموديل في تركيا سيقتصر استخدامهم لبطاقة الهاتف على معرفة مكان السيارة والتحكم في مكيف وطاقة السيارة فقط، وذلك بسبب الرقابة.

ويتراوح سعر السيارة بين 41 إلى 46 ألفا و500 يورو، وقد يصل سعر الموديل (i3) إلى 50 أو 55، بعد الكماليات الأخرى؛ ومنها تغطية مقاعد السيارة بالجلد وصناعة الإطارات الداخلية من الصلب واللون المعدني والمعدات التكنولوجية الأخرى.

وتحتوي السيارة على خاصية الشحن السريع للهواتف المحمولة، وخدمات الاتصال الواردة من نظام القيادة الذكي، والتحكم عن بعد، واتصالات الطوارئ، وجهاز تحديد المواقع، والتحكم في السرعة، وكشافات (LED) للاستخدام بالنهار، ومكيف أتوماتيكي، ومرآة تعتيم من الداخل والخارج، وأماكن تخزين، وخاصية الحديث في الهاتف عن بعد (hands-free).

أما موديل (i8) فمن المقرر أن يكون سعره 200 ألف يورو تقريبًا، ويوجد في تركيا 40 محطة للسيارات الكهربائية 19 محطة منها في مدينة إسطنبول.

ويتم انتاج الموديلات (i) في مصنع في لايبزج، تم إنشاؤه عام 2005 بتكلفة استثمارية 400 مليون يورو، جدير بالذكرأن المصنع يعمل به 3 آلاف و900 عامل، يصنعون يوميًا 740 سيارة من الموديلات التقليدية، و100 سيارة من السيارات التي تعمل بالكهرباء، وتم إنشاء المصنع على أفضل مساحة بها رياح في مدينة لايبزج، حيث يستمد طاقته من الرياح.

زر الذهاب إلى الأعلى