أخــبـار مـحـلـيـة

سيكون الحد الأدنى للرواتب هو الأعلى في عام 2023! بحسب تعليمات الرئيس أردوغان سيكون هناك تعديلات جديدة..

كم سيكون الحد الأدنى للرواتب؟ أعطى الرئيس أردوغان تعليمات جديدة بعد انتخابات 28 مايو لزيادة القوة الشرائية لدى ملايين المواطنين. الحد الأدنى للرواتب الذي تم تحديده في يناير من عام 2023 كان هو الأعلى من نوعه قياساً بالليرة التركية أو بالعملات الأجنبية. وستحقق الزيادة في شهر تموز رقماً جديداً. سيتم تطبيق تدابير لحماية المواطنين من ضغط التضخم. بدأت وزارة العمل والتأمين من الآن بإجراء أبحاث على أماكن العمل الصغيرة والشركات الكبيرة. مع اللوائح الجديدة ، ستنتشر زيادة نموذج الاقتصاد على الدخل القومي. من ناحية أخرى ، مع اللائحة الضريبية للرواتب فوق الحد الأدنى للأجور ، ستزداد دخول جميع الموظفين. فيما يلي تفاصيل اللوائح التي ستحدد الفترة الجديدة وجداول حساب الحد الأدنى للأجور الصافي والإجمالي.

بدأت استراتيجية نمو الاقتصاد بالتوجه نحن التصدير تعطي ثمارها

ستنتشر فوائد نموذج الاقتصاد الجديد إلى القاعدة مع حصة الرفاهية ، بما في ذلك الحد الأدنى للأجور والمعاشات التقاعدية ورواتب موظفي الخدمة المدنية. وباعتماد استراتيجية نمو الاقتصاد بالتوجه نحن التصدير قائمة على الإنتاج والتوظيف ، ارتفعت صادرات تركيا إلى 254.2 مليار دولار العام الماضي. كان هذا الرقم 225.37 مليار دولار في عام 2021 ، و 169.5 مليار دولار في عام 2020 ، في زمن كوفيد-19 الذي أثر على جميع أنحاء العالم.

مع تطبيق نموذج الاقتصاد ، زادت الصادرات السنوية بنسبة 33٪ في عام 2021 وبنسبة 12.8٪ في عام 2022 ، محطمة بذلك رقمًا قياسيًا. تم الإعلان عن الهدف الجديد بمبلغ 300 مليار دولار. خلال هذه الفترات ، برزت الميزانيات العمومية القوية وربحية الشركات التركية.

أعطى الرئيس رجب طيب أردوغان تعليمات إلى وزارة العمل والضمان الاجتماعي ووزارة الخزانة والمالية من أجل لوائح جديدة من شأنها أن تنشر الزيادات المتزايدة في الدخل القومي إلى القاعدة. ستؤدي الترتيبات التي سيتم اتخاذها إلى زيادة القوة الشرائية لكل شريحة تقريبًا ، وخاصة الحد الأدنى للأجور والمتقاعدين وموظفي الخدمة المدنية.

ماذا حدث للحد الأدنى للأجور والمتقاعدين والموظفين في عام 2023؟

أما أقل معاش تقاعدي ، والذي كان 3500 ليرة تركية قبل شهر يناير ، فقد ارتفع إلى 5500 ليرة تركية في بداية العام ، ثم إلى 7500 ليرة تركية مع التصحيح الذي تم في الأيام الماضية. تجاوزت الزيادة في أدنى معاش تقاعدي 114 في المائة ، وهي أعلى بكثير من أرقام التضخم.

تم تحديد مكافأة التقاعد ، التي تم تطبيقها خلال فترة حزب العدالة والتنمية ، على أنها 2.000 ليرة تركية بزيادة قدرها 82 في المائة. وبالتالي ، تقرر دفع مبلغ إضافي قدره 4000 ليرة تركية لأكثر من 15 مليون متقاعد قبل رمضان وعيد الأضحى.
في كانون الثاني (يناير) 2023 ، ارتفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 54.7 في المائة إلى 8506 ليرة تركية ، وشهد زيادة قياسية من حيث ليرة تركية. وبسعر صرف الفترة ارتفع الحد الأدنى للأجور إلى نطاق 455 دولارًا ، ليصل إلى أعلى مستوى بالعملة الأجنبية.
في فترة يناير ، بلغ معدل الزيادة لمدة 6 أشهر لموظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين العاملين لحسابهم الخاص 15.40 في المائة ، باستثناء حصة الرعاية الاجتماعية ، في حين كان هذا الرقم 16.48 في المائة لموظفي الخدمة المدنية. ارتفع معدل الرئيس رجب طيب أردوغان والمتقاعدين وموظفي الخدمة المدنية إلى 30٪ في يناير 2023. حصل موظفو الخدمة المدنية المتقاعدون والموظفون المستقلون على زيادة إضافية بنسبة 14.6 في المائة ، بينما تلقى موظفو الخدمة المدنية والمتقاعدون زيادة إضافية بنسبة 13.52 في المائة.

هنا هو الحد الأدنى للأجور المطبق في 2022 بالأرقام

ارتفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50.5 في المائة من 2825.90 ليرة تركية إلى 4253.40 ليرة تركية في يناير 2022. في حين أن هذه الزيادة كانت أكبر زيادة خلال نصف قرن ، فقد تم رفع الحد الأدنى للأجور في يوليو بناءً على تعليمات من الرئيس رجب طيب أردوغان ، بعد أن دمر التضخم العالمي القوة الشرائية للموظفين. ارتفع الحد الأدنى للأجور بنحو مائة 30 في المائة في يوليو إلى صافي 5500.35 ليرة تركية.

بعد يوليو ، تم تطبيق الحد الأدنى للأجور على أنه 6.471 ليرة تركية في الإجمالي. في هذه الفترة ، كانت التكلفة الإجمالية للحد الأدنى للأجور على صاحب العمل 7،603.43 ليرة تركية للعامل. من هذا ، كانت 6،471 ليرة هي الحد الأدنى الإجمالي للأجور ، و 1،003.1 ليرة تركية كانت أقساط الضمان الاجتماعي ، و 129،42 ليرة تركية كانت أقساط التأمين ضد البطالة لصاحب العمل.

تحطيم رقم قياسي مزدوج في يناير 2023

مع اللمسة الأخيرة للرئيس أردوغان في يناير 2023 ، تم تحديد الحد الأدنى للأجور بنسبة 54.7 في المائة مقارنة بشهر يوليو 2022 وكصافي 8506 ليرة تركية ، بزيادة قدرها 100 في المائة مقارنة بشهر يناير 2022. في حين تم تسجيل معدل التضخم لعام 2022 بنسبة 64.27 في المائة ، كان من الجدير بالذكر أن الزيادة لمدة عام واحد في الحد الأدنى للأجور كانت أعلى بكثير من أرقام التضخم.

بينما كان هذا الرقم هو الأعلى في الليرة ، ارتفع الحد الأدنى للأجور إلى نطاق 455 دولارًا مع سعر الصرف في الفترة ، محطمًا رقمًا قياسيًا على أساس العملة الأجنبية.

التعديل الضريبي يؤثر على أجور الموظفين

بالإضافة إلى زيادة الحد الأدنى للأجور في يوليو ، فإنها ستهدف إلى زيادة القوة الشرائية من خلال تعديل الضرائب على رواتب الموظفين. مع اللائحة الجديدة ، سيتم إعادة تحديد الضرائب على الأجور وسيتم تنفيذ الممارسات التي من شأنها زيادة دخل الموظفين. هنا ، يتم تنفيذ مسودات الدراسات من خلال أخذ آراء الاتحاد التركي لنقابات العمال الذي يمثل جانب العمال واتحاد نقابات العمال التركي الذي يمثل جانب أصحاب العمل.

يتم تنفيذ هذا النظام من قبل وزارة الخزانة والمالية.

ما هو معدل التضخم لمدة 6 أشهر؟

مع بيانات التضخم لشهر أبريل ، أصبحت أرقام الأربعة أشهر واضحة. في حين أن التضخم لمدة 4 أشهر سيكون 15.21 في المائة ، سيتم الانتهاء من التضخم لمدة 6 أشهر بعد إعلان أرقام مايو ويونيو من قبل معهد الإحصاء التركي.

وفقًا لتوقعات مايو ويونيو لمسح المشاركين في السوق للبنك المركزي لشهر أبريل ، من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم لمدة 6 أشهر 21.13 في المائة. وفقًا للأرقام المحسوبة من متوسط ​​التضخم في 4 أشهر ، من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم لمدة 6 أشهر 23.70 في المائة. بعبارة أخرى ، من المحتمل جدًا أن تكون أرقام التضخم على مدى ستة أشهر بين 21.13٪ و 23.70٪.

كم سيكون الحد الأدنى للأجور في يوليو 2023؟

ستجتمع لجنة تحديد الحد الأدنى للأجور في يونيو وستجري مفاوضات المصالحة. تجري الوزارة بالفعل مسوحات ودراسات ميدانية مماثلة لدعم بيانات معهد الإحصاء التركي من أجل تحديد الحد الأدنى للأجور.

الحد الأدنى للأجور سيحطم رقماً قياسياً جديداً بالدولار

عندما نأخذ في الاعتبار حصة الرفاهية ، ظهرت صيغة زيادة بنسبة 30 في المائة كخيار أول لزيادة الحد الأدنى للأجور. إذا تم زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 30 في المائة في يوليو ، فسيكون صافي الأجر 11058 ليرة تركية وسيكون إجمالي الأجر 13010 ليرة تركية. وكان رفع الحد الأدنى للأجور في يوليو من العام الماضي حوالي 30 بالمائة.

إذا تم زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 35 في المائة في يوليو ، فسيكون صافي الأجر 11475 ليرة تركية وسيكون إجمالي الأجر 13500 ليرة تركية. في هذه الحالة ، ستكون هناك ممارسة مماثلة لحصة الرعاية الاجتماعية الممنوحة للمتقاعدين وموظفي الخدمة المدنية في يوليو في يناير 2023.

إذا تم زيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 40 في المائة في يوليو ، فسيكون صافي الأجر 11908.50 ليرة تركية وسيكون إجمالي الأجر 14.010 ليرة تركية.

بعد الزيادة التي سيتم إجراؤها في هذه الفترة المؤقتة ، سيتجاوز الحد الأدنى للأجور نطاق 500 دولار لأول مرة في تاريخه وسيحطم رقمًا قياسيًا جديدًا قائمًا على العملات الأجنبية.

سيتم تقديم الحد الأدنى للأجور المتفق عليه لموافقة الرئيس أردوغان. بعد لمسة أردوغان النهائية وموافقته ، ستبدأ الإجراءات القانونية للحد الأدنى الجديد للأجور.

تم إلغاء ضريبة الدخل والطوابع

في الفترة الماضية ، منذ حوالي سنة ونصف، تم إلغاء ضريبة الدخل والطوابع على الحد الأدنى للأجور. بالإضافة إلى ذلك ، تم إلغاء هذه الضرائب من رواتب جميع الموظفين بقدر الحد الأدنى للأجور. وبالتالي ، كان هناك تطور كبير أراح يد صاحب العمل وكذلك الموظف.

سيرتفع مبلغ حصري على رواتب جميع الموظفين

38٪ من العمال في تركيا هم من أصحاب الأجور الدنيا. تؤثر الزيادات في الحد الأدنى للأجور أيضًا بشكل غير مباشر على دخول جميع الموظفين.

مع زيادة الحد الأدنى للأجور ، سيزداد أيضًا مقدار الأرباح المعفاة من الضرائب لجميع الموظفين. لتوضيح الأمر بشكل أكثر وضوحًا ، ستزداد رواتب أولئك الذين يتقاضون أكثر من الحد الأدنى للأجور وستزيد أرباحهم مع زيادة المبلغ غير الخاضع للضريبة على رواتبهم الإجمالية.

سيتم زيادة الحد الأدنى للرسوم بحلول عام 2023

في عام 2023 ، سيتم تحديد الضمان الاجتماعي والعديد من المعايير في الحياة العملية وفقًا للحد الأدنى الجديد للأجور.

مع الحد الأدنى الجديد للأجور ؛
في نظام الضمان الاجتماعي ، سيتم إعادة حساب المستويات الدنيا والعليا للأرباح الخاضعة للعلاوة.
سيتم إعادة حساب الغرامات الإدارية.
سيتم إعادة حساب أعلى مبلغ شهري مدفوع من التأمين ضد البطالة.
سيتم إعادة حساب حد اختبار الدخل.
ستتم إعادة حساب معايير الدخل لمن هم في سن 65 عامًا.
سيتم إعادة حساب القسط المدفوع للعامل اليومي.
كما سيتم إعادة حساب مبالغ مساهمات دولة المعاشات التقاعدية الفردية.

زر الذهاب إلى الأعلى