أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركيا

شرح عام حول دراسة مرحلة البكالوريوس في الجامعات التركية

يتوفّر في تركيا ما يزيد على 169 جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم في الدولة التركية ودول العالم، والقبول في الجامعات التركية الحكومية يعتمد بالدرجة الأولى الحصول على الشهادة الثانوية بشكل عام.

وبعد الشهادة الثانوية العامة، تأتي شهادة “اليوس”، وهي اختبار القبول المرتبط بالطلبة الأجانب الذين يودون التسجيل في الفروع العلمية في معظم الجامعات التركية.

وبعض الجامعات أيضاً تطلب بالإضافة إلى شهادة الثانوية العامة، شهادة “السات” الأمريكية، وبعضها الآخر يطلب شهادة الثانوية العامة بالأضافة لشهادة اليوس أوشهادة السات.

بالنسبة للاختصاصات الطبية بشكل عام (طب بشري- طب أسنان- صيدلة) فتحتاج لمعدل الشهادة الثانوية فوق 90% بالإضافة لشهادة اليوس أو السات حصراً، وبمعدل لا يقل عن 1300 لشهادة السات، ومعدل لايقل عن 90 لاختبار اليوس في 98% من الجامعات الحكومية التركية.

أما الاختصاصات الهندسية بشكل عام، فيوجد أكثر من 40 جامعة حكومية تقبل التسجيل على الأختصاصات الهندسية من دون وجود شهادة اليوس أو السات، ويوجد الآن العديد من الجامعات التي غيرت استراتيجيتها للقبول عن السنوات السابقة، وأصبحت لا تشترط وجود الشهادتين المذكورتين.

أما الاختصاصات ما دون الهندسات، فينطبق عليها ما تم ذكره في الفقرة السابقة.

ويشار إلى أنه لا يوجد عمر محدد للتقديم على الجامعات التركية، ولا يُشترط تاريخ معين لصدور الشهادة الثانوية، وتوجد فقط جامعتان أو ثلاث تشترط عمراً معيناً للتسجيل فيها.

يبدأ التسجيل عموماً في منتصف الشهر الخامس ويمتد لمنتصف الشهر التاسع وغالبية الجامعات تفتح باب التسجيل عدة مرات بسبب وجود الشواغر.

كما لا يوجد تقديم فصلي، والتقديم فقط في الفترة المذكورة التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

ويذكر أن 99%  من الجامعات لغة التدريس فيها هي اللغة التركية، وتوجد بعض الاختصاصات في اللغة الإنكليزية، كما توجد بعض الاختصاصات باللغتين الإنكليزية والتركية كـ 30 % إنجليزية و70% تركية.

عند القبول في أي جامعة تركية، يوجد فحص معافيات للغة التركية أو الإنكليزية، وفي حال النجاح فيه، يبدأ الطالب بالدراسة مباشرة، أما في حال عدم النجاح فتمنح الجامعة سنة كاملة لدراسة اللغة، وبعض الجامعات تمنح سنتين.

هذا ويقسم الدوام في الجامعات الحكومية إلى قسمين:

صباحي: ويعفى فيه الطلاب السوريون من الرسوم.

مسائي: ويطلب فيه رسوم من الجميع، وتجدر الإشارة إلى عدم وجود فرق بين الدوام الصباحي والمسائي من ناحية جودة التعليم ولا حتى الشهادة، وإنما فقط يسبب زيادة عدد الطلاب يتم قسم الدوام لصباحي ومسائي

بعض الجامعات يتوفر فيها أنواع أخرى لطرق التعليم، كالتعليم المفتوح، كجامعة أناضولو في مدينة “إسكي شهير”، والتعليم عن بعد، كجامعتي إسطنبول، وأتاتورك في “أرضروم”.

وبعض الجامعات توفر العديد من اختصاصات للدراسة باللغة العربية، كجامعتي غازي عنتاب وماردين.

أما الأوراق المطلوبة للتسجيل على الجامعات الحكومية  فهي:

صورة عن الشهادة الثانوية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل (النوتر) ومعدلة من مديرية التربية التركية أو السفارة التركية في البلد المتواجد فيه الطالب (التعديل لايطلب وقت التسجيل في أغلب الجامعات ولكن عند تثبيت القبول شرط أساسي).

صورة عن جواز سفر ساري المفعول أو صورة عن الكملك أو الأقامة، وبعض الجامعات تطلب ترجمة جواز السفر بالأضافة الى النوترة.
صورة شخصية.

وتكون آلية التقديم  بالشكل التالي:

التسجيل في غالبية الجامعات يكون عبر الأنترنت فقط، دون الحاجة إلى إرسال الأوراق أو رسوم التسجيل. وبعض الجامعات تطلب إرسال نسخة من الأوراق الى عنوان الجامعة، والبعض الآخر من الجامعات يطلب رسوم تسجيل، وعادة ما يتراوح الرسم بين 50 ليرة و200 ليرة تركية.

بقي أن نشير إلى أن جميع الجامعات التركية تغطيها المنحة التركية الشهيرة عالمياً Türkiye Bursları والتي يستفيد منها أكثر من 100 ألف طالب من شتى بقاع العالم سنوياً، وتتحمل كافة تكاليف الطالب منذ اليوم الأول الذي يتم القبول فيه بالجامعة وحتى التخرج منها.

زر الذهاب إلى الأعلى