أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

شركات الصناعات الدفاعية التركية تنافس أكبر الشركات العالمية

نجحت الشركتان التركيتان “هافلسان” للصناعات الإلكترونية الجوية و”بيتاس” للصناعات الدفاعية والفضائية والجوية، في إثبات نفسيهما على الساحة الدولية وفي أن تصبحان منافستين قويتين في الصناعات الدفاعية.

وفي هذا الإطار، نجحت “هافلسان” و”بيتاس” في مزاحمة أفضل الشركات حول العالم في مسابقة نظمتها مجلة “المحاكاة العسكرية والتدريب” (MS&T) المختصة بالصناعات الدفاعية والمحاكاة، وذلك في إطار “مؤتمر المحاكاة والتدريب” المنظم في مدينة أورلاندو الأمريكية.

وتسلم المدير العام لشركة “بيتاس” أوغور جوشقن، جائزة التأهل إلى المرحلة النهائية في المسابقة التي أقيمت بين يومي 27 نوفمبر/ تشرين ثاني المنصرم والأول من ديسمبر/ كانون أول الجاري.

وقد نجحت “بيتاس” في المساهمة بالعديد من المشاريع الهامة في تركيا، بعد نجاحها في الفوز بمناقصات طرحتها مستشارية الصناعات الدفاعية في البلاد. ثم وسعت الشركة من أنشطتها عبر صادراتها إلى ألمانيا والشرق الأوسط، كما تخطط لإجراء تعاون طويل الأمد مع شركات أمريكية وإيطالية.

وفي تصريحات للأناضول، أوضح مدير العام الشركة أن الحاجة تزداد يوميا إلى التكنولوجيات العسكرية المتطورة وأنظمة المحاكاة لبيئة حرب معقدة، وقطاع التدريب. وأكد أن وجود شركتهم بين قائمة الشركات التي تحظى باعتبار دولي زاد من ثقتهم بأنفسهم، وعزز مكانتهم لدى الشركات الدولية التي يتعاملون معها.

ولفت إلى أن شركات تركية للصناعات الدفاعية مثل “أسيلسان” و”تاي” و”روكيتسان”، دخلت قائمة أفضل 100 شركة، واعتبر أن دخول شركتهم إلى جانب “أسيلسان” ضمن أفضل مائة شركة بالعالم في قطاع المحاكاة، “يعد نجاحا لدولتنا ومستشارية الصناعات الدفاعية”.

وقد عززت “بيتاس” مكانتها داخل تركيا في مجال الصناعات الدفاعية من خلال اتفاقيات التعاون الإستراتيجية التي عقدتها مع شركات “هالسان” و”أسيلسان” و”نورول ماكينة” و”تاي”، وبدأت تغيّر وجهتها نحو مشاريع واتفاقات طويلة الأمد مع شركات دولية.

وبلغ حجم سوق صناعات المحاكاة وتكنولوجيا التدريب العام الماضي، 10.5 مليارات دولار أمريكي، ومن المتوقع أن يصل 13 مليار دولار بحلول عام 2021.

ويُنفق 61 في المائة من الموارد المخصصة للمحاكاة وتكنولوجيا التدريب الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك فإن حصول “بيتاس” على الجائزة هام للغاية من ناحية زيادة تأثير الشركة على الصعيد الدولي في هذا القطاع.

فيما تستثمر “بيتاس” في مجال البحث والتطوير الرائد بدعم من مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية (توبيتاك) التركية، ومستشارية الصناعات الدفاعية، وذلك في ضوء التكنولوجيا والتطبيقات المتطورة الجديدة في العالم.

كما طورت “بيتاس” بالتعاون مع “أسيلسان” مشروع “نظارات ما وراء الدروع” التي توفر رؤية المحيط الخارجي من داخل الدبابات، فضلا عن تنفيذ مشروع مركبة جوية دون طيار توفر لطاقم العربات المدرعة إدراك المنطقة من مسافة محددة بشكل سهل وآمن.

وتدمج “بيتاس” في مشاريعها للمحاكاة والتدريب تكنولوجيا في طور التطوير مثل الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، ساعية من خلال ذلك إلى التقدم بخطوات ثابتة نحو أهدافها طويلة الأمد.

وفي هذا الإطار، تعمل الشركة على سلسلة مشاريع متعلقة بالذكاء الاصطناعي والواقع المعزز ومعالجة الصور وتكنولوجيا المحاكاة والبرمجة.

زر الذهاب إلى الأعلى