أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

شركة تركية تصدر النحل الطنان لغرض تلقيح أزهار الخضروات طبيعيا

 

تصدر شركة تركية النحل الطنان (البمبوس) إلى 36 بلدا حول العالم، لأغراض تلقيح أزهار خضروات في البيوت البلاستيكية، مثل الطماطم والخيار والفلفل والباذنجان.

وتعد طريقة تلقيح الأزهار عن طريق نحل البمبوس، طريقة طبيعية شائعة في العالم لتلقيح أزهار الخضروات، دون الاضطرار إلى استخدام وسائل كيميائية تضر بالبيئة.

وفي حديث للأناضول، قالت “نعمت بوزوك” المديرة العامة لشركة أغروبيو (Agrobio) التركية المنتجة والمصدرة للنحل الطنان، بقضاء سريك في ولاية أنطاليا (جنوب)، إن عدد خلايا نحل البمبوس في العالم يبلغ حوالي مليوني خلية.

وأكدت أن النحل الطنان يتم تربيته في تركيا في المناطق المطلة على البحر المتوسط، مضيفة: “نستخدم نحل البمبوس من أجل التلقيح الطبيعي في البيوت البلاستيكية”.

وأشارت بوزك إلى استخدام حوالي 300 ألف خلية نحل طنان سنويا في تركيا، مبينة أن المزارعين باتوا يجيدون رعاية هذه النحلة ويعرفون طرق الاستفادة منها.

وتابعت: “هذه النحلة تخفض من تكلفة العمالة (بالبيوت البلاستيكية)، وبالإمكان رؤية الفرق الكبير في جودة المنتج الصادر عن تلقيح البمبوس”.

ولفتت أن كل خلية نحل داخل البيوت البلاستيكية، تتشكل من 80 إلى 90 نحلة، يبلغ عمر كل واحدة منها حوالي 6 إلى 8 أسابيع.

وأكدت أن شركتهم تصدر النحل الطنان إلى 36 بلدا بينها دول في الشرق الأوسط وروسيا وأوروبا، معربة عن ثقتها برفع صادراتهم في المستقبل.

ونحل البومبوس حشرة من فصيلة النحل النجار يبلغ طولها حوالي 2 إلى 4 سم، قادرة على هز الزهرة عبر جهاز طنان تمتاز به عن باقي أنواع النحل، وموطنها الأصلي نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتتغذى على الرحيق، ولون جسمها أسود وأوبارها سوداء وصفراء.

زر الذهاب إلى الأعلى