اقـتصــاديـة

صحف ومواقع تكشف عن خطوة لضمان “عدم نفاد النقد من البنوك التركية” (شاهد)

قالت وسائل إعلام تركية إن وزير المالية الجديد، محمد شيمشك، بصدد الكشف عن فئة جديدة من العملة التركية، فيما تداولت حسابات عبر “تويتر” صورة تظهر التصميم الأولي لفئة الـ500 ليرة تركية.

وقال موقع “بولتين كامو” إن الوزير شيمشك سيكشف عن الفئة النقدية الجديدة قريبا، وذلك تماشياً مع معدلات التضخم الحالية وسعر صرف الليرة أمام الدولار، حيث يمكن أن تقلل الأوراق النقدية الكبيرة كمية الأموال المتداولة في الاقتصاد كما أنه يمكن استخدامها لتلبية الطلب ولضمان عدم نفاد النقد من البنوك.

 

خلال الأسبوع الماضي، سجلت الليرة التركية تراجعا أمام الدولار، حيث وصل سعر الصرف إلى 23.40 ليرة لكل دولار، فيما تحدث مراقبون عن وجود مساع لإيصال الدولار إلى ذروته السعرية أمام الليرة، للبدء بعملية رفع الفائدة تمهيدا لاستقطاب المستثمرين.

ورجح اقتصاديون أن يكون هبوط الليرة إشارة قوية إلى خطوات الانتقال إلى سوق أكثر ليبرالية، وفق ما تعهد به وزير المالية الجديد محمد شيمشك، الذي أكد أن “تركيا لم يبق أمامها سوى خيار العودة إلى أساس عقلاني، فالاقتصاد التركي القائم على القواعد والذي يمكن التنبؤ به سيكون مفتاح وصولنا إلى الرفاهية المنشودة”.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، أن أولويته الملحة تتمثل في تعزيز فريقه الاقتصادي والالتزام بوضع مبادئ قائمة على الشفافية والاستقرار والمساءلة والقدرة على التنبؤ.

وأضاف: “رغم عدم وجود طرق مختصرة أو حلول سريعة، فإنه يمكنكم الاطمئنان إلى أن خبرتنا ومعرفتنا وتفانينا ستساعدنا في التغلب على العقبات المحتملة في المستقبل”.

يشار إلى أن الليرة التركية تراجعت أمام الدولار الأمريكي، رغم ظهور بيانات رسمية تفيد بتراجع معدل التضخم السنوي في تركيا إلى ما دون الـ40 بالمئة خلال شهر أيار/ مايو الماضي، لأول مرة منذ 17 شهرا، مدفوعا بتوفير الغاز الطبيعي مجانا.

زر الذهاب إلى الأعلى