أخــبـار مـحـلـيـة

صحيفة تركية تكشف أهم القرارات الحكومية بعد عيد الفطر

قالت صحيفة “حرييت” إن الحكومة التركية رجحت في اجتماعها الأخير انخفاض إصابات كورونا لما دون 500 مع نهاية عيد الفطر.

 

وأضافت الصحيفة أن انخفاض الإصابات على النحو المرجو سيثمر عن مناقشة الحكومة قرارات جديدة لمنح حرية أكبر عبر تخفيف قيود مكافحة كورونا.

وتابعت أن المعطيات الأخيرة كشفت عن انعدام إصابات الفيروس الجديدة في 25 ولاية خلال الأسبوع الأخير.

كما لفتت إلى تسجيل 50 ولاية نحو 10 إصابات جديدة كل يوم.

وأوضحت بأن مجالس مكافحة الوباء تتابع عن كثب المعطيات اليومية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حال حدوث قفزات في حصيلة الإصابات نتيجة حركة التنقل المحلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسطنبول ما تزال تحت الخطر بالرغم من تراجع إصابات بعض أقضيتها.

وأردفت أن أزمة كورونا مستمرة إلى اليوم في أقضية مثل باغجلار، وأسنيورت، واسنلر، وكوشوك شكمجه، وبيليك دوزو.

ورجحت أن تواصل الحكومة تطبيق القيود لفترة أطول في الولايات مرتفعة الإصابات بالفيروس، مثل إسطنبول وكوجالي وبورصة.

وأضافت “حرييت” أن الاجتماع الأخير تناول الإجهاد الذي حلّ بالمجتمع جراء القيود المفروضة منذ أشهر، والآمال المتعلقة بتخفيف القيود بشكل أكبر في شهر حزيران/ يونيو.

وتابعت أن حكومة العدالة والتنمية تخطط لاتخاذ خطوات من شأنها تخليص الشعب من الإرهاق الذي تكبده بشكل تدريجي، مع مواصلة سيطرتها على مسار انتشار الوباء.

ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم، إن تركيا وصلت إلى مرحلة تخولها معرفة سبب ارتفاع الإصابات بشكل فوري، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة السيطرة عليها مجدداً.

كما رجّحت تأجيل الحكومة رفع قيودها المفروضة مع ظهور الجائحة إلى المرحلة الأخيرة من المعركة، مثل حظر تجول المسنين والشباب دون العشرين والقيود الأخرى المفروضة على المحاكم والمدارس وبعض المؤسسات العامة وصالات الأعراس وأماكن الترفيه.

وأردفت أن انخفاض الإصابات على النحو المتوقع قد يمنح كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً حرية أكبر بعد عيد الفطر.

كما لفتت إلى إمكانية زيادة عدد الأيام المسموح بخروجهم فيها من منازلهم، بشرط حظر دخولهم إلى المحال التجارية ومراكز التسوق أو حتى ركوبهم وسائل النقل العامة.

وحتى مساء الجمعة، سجلت وزارة الصحة التركية 154 ألفاً و500 إصابة بالفيروس، راح ضحيتها 4 آلاف و276 شخصاً، فيما بلغت حالات الشفاء 116 ألفاً و111 حالة.

 

 

الجسر ترك

زر الذهاب إلى الأعلى