الجاليات في تركيا

صدور نتائج الدفعة الثانية من مسابقة إختيار مترجمين للعمل في المشافي التركية

أعلن برنامج “صحة” نتائج مسابقة اختيار مترجمي الدفعة الثانية للعمل في المشافي التركية اليوم الخميس في 8 آذار 2018.

برنامج صحة برنامج مُمّول من قبل الاتحاد الأوروبي يهدف إلى تطوير الخدمات الطبية المقدمة من قبل الجمهورية التركية للسوريين الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة.

وهذا تم الاعلان خلال الأشهر الماضية عدة مرات عن مسابقة لاختيار أدلاء للمرضى (مترجمين) لمرافقة المرضى السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة (الكيميلك) وتسهيل إجراءات التداوي لهم في المشافي التركية وخاصة أعمال الترجمة.

وتم إجراء الامتحان الأول في أواخر شهر كانون الأول من عام 2017 باللغة التركية والذي يشبه إلى حد كبير فحص التومرفي عدة ولايات. وتم إجراء الامتحان الثاني في 4 شباط 2018.

وبلغ عدد الناجحين في الامتحان الأول 214 شخصاُ وفي الدفعة الثانية بلغ عدد الناجحين 567 سيتم تعيينهم في المشافي التركية وفق عقود مع مديريات الصحة في الولايات وفق أذن عمل مع دفع التأمينات، وذلك بعد اخضاع الناجحين لدورة تأهيلية لمدة 5 أيام في أنقرة وتم تقسيم ناجحي الدفعة الأولى إلى 3 دفعات، أنهت الدفعة الأولى دورتها في 19 شباط والدفعة الثانية سينهون يوم غد الجمعة في 9 آذار فيما ستبدأ الدفعة الثالثة يوم الأثنين القادم في 12 آذار وتنتهي في 16 منه.

وصرح السيد حسين كهية أحد المتدربين في الدورة الحالية لشبكة غربتنا بأن الدورة تتضمن” هيكلية النظام الصحي في تركيا إدارياً وفنياً، والمصطلحات الطبية الشائعة باللغة العربية والتركية واللاتينية والانكليزية، ومهارات التواصل وأخيراً حقوق الانسان بشكل عام وحقوق المريض بشكل خاص”.

كما أفاد السيد كهيا بأن بعض المتدربين حالياً تم تعيينهم والتحقوا بالدورة على حساب المشروع ، والراتب الذي تم تحديده هو الراتب الأصغري.

ومشروع صحة سيحل مشاكل الترجمة بين المريض والكادر الطبي والقضاء على ظاهرة المترجمين العشوائيين الذين يبتزون المرضى لقاء تقديم خدمة ترجمة غير سليمة في أكثر الأحيان كما أن المشروع سيوفر حوالي ألف فرصة عمل جديدة.

يمكنكم الاطلاع على نتائج الدفعة الثانية عبر الرابط التالي:
http://sihhatproject.org/userfiles/files/2_%20HYP_Yerle%C5%9Ftirme_Sonu%C3%A7lar%C4%B1.pdf
غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى