أخــبـار مـحـلـيـة

صفقة القرن في تركيا.. مجموعة دوغان الإعلامية تُباع بـ1.2 مليار دولار

تصدرت خلال اليومين السابقين بيع مجموعة دوغان الإعلامية في تركيا اهتمام الأوساط الإعلامية والاقتصادية وكذلك الشعبية حيث بيعت المجموعة بـ1.2 مليار دولار وتعتبر هذه الصفقة هي الأضخم في تاريخ تركيا.

ولم يتم الإعلان رسمياً بعد عن إتمام الصفقة لكن مفوض رفيع من مجموعة دميرأوران صرح لوكالة رويترز البارحة بأنه ” تم قطع شوط كبير في الاستحواذ على مجموعة دوغان الإعلامية وتم الاتفاق على عملية البيع”.

وتستحوذ مجموعة دوغان الإعلامية على 40% من قطاع الاعلام في تركيا وتُعرف بمناهضتها لحكومة العدالة والتنمية وإن كانت حاولت الإمساك العصا من المنتصف بعد انقلاب تموز 2016 لكنها لم تفلح في ذلك.

الصحف التابعة للمجموعة تضم كتاباً شهيرين ومعروفين بدفاعهم عن تركيا العلمانية بمواجهة خيار الإسلام المعتدل الذي يحاول المزج بين العلمانية والإسلام الذي ينتهجه أردوغان، حدة النقد زادت بعد ما جرى في أحداث غيزي بارك في أيار 2013.

وكانت المجموعة هدفاً متكرراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان آخرها كان الأسبوع الماضي حين أشار إلى عنوان صحيفة حريات بأنه ” لن يستطيع أن يصبح بعد اليوم حتى مختاراً” إشارة إلى أردوغان بعد دخوله السجن وحرمانه من العمل السياسي في 24 أيلول عام 1998، كما لمح الرئيس التركي إلى أنهم يجب أن يحاكموا.

ومجموعة دوغان كانت على الدوام تهيئ الأجواء لحدوث الانقلابات بالتحريض على الحكومات القائمة وبالوقوف مع الانقلابين لكنها وقفت ضد محاولة الانقلاب في تموز عام2016 لأنها كانت هدفاً للانقلابين وتحدث أردوغان ليلة المحاولة الانقلابية عبر قناة CNN TÜRK التابعة للمجموعة طالباً من المواطنين النزول إلى الشوارع والساحات للوقوف ضد الانقلاب وكانت هذه نقطة انكسار الانقلاب.

بدأ اهتمام آيدين دوغان بسوق الإعلام منذ بداية العقد الثامن من القرن العشرين، حين قام بشراء أكثر الصحف التركية انتشاراً وهي صحيفة Milliyet في عام 1979 من عائلة قاراجان وفي عام 1994 استحوذ على مجموعة   Hürriyet من صاحبها التركي اليهودي سداد سيماوي، وامتلك آيدين دوغان العديد من الصحف و المجلات والقنوات أشهرها:

Kanal D, CNN Türk, Tv2, Dream TV, Dream Türk, Hürriyet, Posta, Fanatik, Hürriyet Daily News, TME, Doğan Egmont, Doğan Kitap, Dergi Pazarlama ve Planlama (DPP), Doğan Burda Dergi, Atlas, Auto Show, Blue Jean, Burda, Capital, Ceo Life, Chip, Diabetic Living, Ekonomist, Elele, Elle, Elle Decoration, Evim, Formsante, Güncel Hukuk, Hello, HeyGirl, İstanbul Life, Level, Lezzet, Maison Française, Popular Science, Start Up, Yacht Türkiye.

وتشرف المجموعة على إصدار وتوزيع العديد من صحف الإعلانات المبوبة في روسيا وأوكرانيا و كازاخستان و هنغاريا و كرواتيا، بالإضافة للنسخة الأوربية من جريدة “Hürriyet” الصادرة في ألمانيا.

و تقدّم مجموعة دوغان خدمات مشتركة بين الإعلام و الاتصالات الحديثة و التجارة الالكترونية عبر خدمتي “D-Smart”  و Dogan Teleshopping، خارج تركيا يمتلك دوغان “Kanal D Romania” ، التي تعدّ واحدة من أكثر خمس قنوات شعبية في رومانيا .

وكما محطات التلفزة يملك دوغان مجموعة من الإذاعات التركية المتعددة الاختصاصات، و يحتل موقع www.hurriyet.com.tr و مراكز متقدمة كأكثر مواقع الانترنت التركية زيارة من قبل مرتادي الشبكة، و تدعم هذه الشبكة من الصحف و المجلات و التلفزيونات و الإذاعات و مواقع الانترنت وكالة أنباء هي Dogan   Haber Ajansy  المعروفة اختصاراً بـ(DHA) .

وكانت مجموعة دميرأوران قد استحوذت على صحيفتي ميلليت Milliyet وVatan في عام 2011 من مجموعة دوغان بصفقة بلغت 74 مليون دولار.
وبمجرد الإعلان عن إتمام صفقة بيع مجموعة دوغان ارتفعت أسهم عدد من الشركات المملوكة للمجموعة بشكل ملحوظ؛ فعلى سبيل المثال ارتفعت قيمة أسهم وكالة دوغان للصحافة والإعلام من 2.89 في الساعة 14:45 لتسجل 3.10 في تمام الساعة 15:05 مساء. كما ارتفعت قيمة أسهم دوغان القابضة من 79 في الساعة 14:45 لتسجل 85 تزامنا مع إعلان البيع.

 

 

 غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى