أخــبـار مـحـلـيـة

طريق بري وسكك حديدية لربط الخليج بتركيا.. العراق يعلن عن مشروع “طريق التنمية” ويأمل إنجازه بـ5 سنوات

أعلن العراق، السبت 27 مايو/أيار 2023، عن مشروع خطّ بري، وخط سكك حديد يصل الخليج بالحدود التركية، ويطمح العراق من خلاله إلى التحول لخط أساسي لنقل البضائع بين الشرق الأوسط وأوروبا، كما يأمل في إنجاز المشروع في غضون الأعوام الخمسة المقبلة. 

جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر عُقد في العاصمة العراقية بغداد، ضم مسؤولين من دول مجاورة للعراق، ولا يزال المشروع الذي حدّدته الحكومة العراقية وتبلغ كلفته نحو 17 مليار دولار وبطول 1200 كلم داخل العراق، في مراحله الأولى، وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

تطمح بغداد إلى تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع دول في المنطقة، هي قطر والإمارات والكويت وعمان والأردن وتركيا وإيران والسعودية، والتي دُعي ممثلوها من وزارات النقل، اليوم السبت إلى بغداد، للمشاركة في المؤتمر المخصص لإعلان المشروع.

في كلمة له خلال افتتاح المؤتمر، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني: “نرى في هذا المشروع المستدام ركيزة للاقتصاد المستدام غير النفطي، وعقدة ارتباط تخدم جيران العراق والمنطقة، وإسهاماً في جلب جهود التكامل الاقتصادي”.

من جانبها، ذكرت لجنة الاقتصاد في مجلس النواب العراقي في بيان، أن المشروع سيكون “استثمارياً للدول المشاركة، وكل دولة بإمكانها إنجاز جزء من المشروع”، كما أشار البيان إلى أنه “من المؤمل أن يُنجز المشروع ويكتمل خلال 3- 5 سنوات”، مضيفاً أن “آلية الاستثمار سوف تناقش بعد عقد المؤتمر مع الدول المشاركة”.

ضعف في البنية التحتية

يأتي هذا فيما يعاني العراق الغنيّ بالنفط من تهالك في بنيته التحتية وطرقاته جراء عقود من الحروب، وانتشار الفساد، وتمرّ بعض الطرقات التي تصل بغداد بالشمال في مناطق تنشط فيها خلايا لتنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) بشكل متفرق.

بدوره، يؤكد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، أن من أولويات حكومته إعادة تأهيل البنية التحتية للنقل والطرقات، وكذلك قطاع الكهرباء المتهالك أيضاً.

تُشير الوكالة الفرنسية إلى أن هذا المشروع الذي سمّي بـ”طريق التنمية”، يسمح للعراق باستغلال موقعه الجغرافي والتحول إلى نقطة عبور للبضائع والتجارة بين الخليج وأوروبا.

وتوجد أعمال جارية حالياً لتأهيل ميناء “الفاو” في أقصى جنوب العراق، والمجاور لدول الخليج، والذي سيكون محطة أساسية لتسلم البضائع قبل نقلها براً.

يهدف المشروع كذلك إلى بناء 15 محطة قطار للبضائع والركاب على طول الخط، تنطلق من البصرة جنوباً ومروراً ببغداد ووصولاً إلى الحدود مع تركيا.

كان الرئيس التركي رجب طب أردوغان، قد أعلن الثلاثاء 21 مارس/آذار 2023، عن بدء العمل على مشروع “طريق التنمية”، الممتد من البصرة في العراق إلى تركيا، والذي وصفه بأنه “طريق حرير جديد”.

أردوغان اعتبر أن هذا المشروع “سيعزِّز التعاون الإقليمي، ويطور تجارتنا ويقوي علاقاتنا الإنسانية، ونحن ندرك أن الدول الشقيقة الأخرى أيضاً تهتم بهذا المشروع، أنا على ثقة بأننا مع مشاركتهم سنتمكن من تحويل مشروع طريق التنمية إلى طريق الحرير الجديد لمنطقتنا”. 

زر الذهاب إلى الأعلى