مـنـوعــات

طلاب أتراك يصنعون سيارة كهربائية من مدخراتهم الشخصية

نجح سبعة طلاب أتراك في صنع سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية أطلقوا عليها اسم “فورس”، بالإعتماد ماديا على مدخراتهم الشخصية، وبدعم من قبل هيئة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية – مؤسسة حكومية – (توبيتاك).

وأوضح البروفيسور الدكتور “ياسين فورال”، رئيس قسم هندسة السيارات في كلية التكنولوجيا بجامعة “فرات” التركية، للأناضول أن الطلاب تمكنوا خلال ثلاثة أشهر تقريبا من صنع سيارة كهربائية تقدر تكلفتها بــ 10 آلاف ليرة تركية (نحو 3700 دولار أميركي)، معتبراً ذلك براعة كبيرة للطلاب.

وذكر فورال أن الطلاب صنعوا عربة اقتصادية تختلف عن نظيراتها العاملة بالطاقة الكهربائية الموجودة في السوق، ويمكن للجميع استخدامها، مضيفاً ” إن الهدف الرئيسي كان إنتاج عربة كهربائية ذات تكلفة ضئيلة، واستطعنا تحقيق ذلك خلال العام الحالي”.

من جانبه، أفاد “يونس أمرة أكاي” طالب هندسة السيارات وأحد شركاء المشروع، أن هدفهم من إنتاج السيارة ليس الحصول على عربة سريعة وفخمة، وإنما سيارة إقتصادية يمكن للجميع استخدامها، مبيناً أن السيارات الكهربائية الأخرى المتوفرة في الأسواق باهظة الثمن، وقابلة للنقاش فيما يتعلق بملائمتها لشروط الطرق والمرور في تركيا.

وقال أكاي ” انطلقنا في مشروعنا لتصنيع سيارة ذات تكلفة ضئيلة، بعد أن اكتشفنا من خلال دراستنا للعربات الموجودة في الأسواق أن كلفة تصنيع تلك العربات مرتفعة جداً”، مضيفاً ” تواصلنا قبل البدء بالمشروع مع عدد من الشركات والمؤسسات بهدف التمويل، إلا أننا لم نتلق الدعم سوى من “توبيتاك”، حيث أننا جمعنا بين مصروفنا والدعم الذي تلقيناه من توبيتاك وصنعنا هذه السيارة”.

وأشار أكاي أن وزن السيارة يبلغ 400 كغم، وتتسع لشخصين، وتحوي على أربعة غيارات أتوماتيكية، أربعة للمسير للأمام وواحدة للخلف، فضلاً عن محرك كهربائي بقوة 26 حصان، وتبلغ سرعتها القصوى 100 كيلومتر في الساعة.

وذكر فورال أن السيارة تستطيع السير لمدة 45 دقيقة حالياً بواسطة بطارية سيارة عادية، مضيفاً ” نعمل على رفع تلك المدة، من خلال تزويدها بآلية شحن ذاتي خلال سيرها.




زر الذهاب إلى الأعلى