اقـتصــاديـة

عاجل: الذهب إلى هذا الرقم وخبراء يتوقعون سعراً مفاجئاً للمرة الأولى منذ عشرات السنوات

في ظل ارتفاع الذهب إلى مستويات قياسية الفترة الأخيرة، يتجه بعض المحللون إلى أن تخطي عتبة الـ 2000 دولار للأوقية بات قريبًا. ولكن ثمة بعض الآراء التي ترى أن هذا الأمر بعيد المنال، بل سيتعرض الذهب لانخفاضات قوية.

 

وفقًا لهاري دينت، مؤسس شركة اتش اس دنت فإن “الذهب، الذي تم تداوله على مستوى مرتفع لعام 2023 ويبلغ حاليًا حوالي 1930 دولارًا للأونصة، سوف يعكس الاتجاه ويحقق انخفاضًا كبيرًا، حيث يدخل أكبر انهيار يمكن مشاهدته في موجته الثانية قبل أن يرتد للصعود مجددًا”.

 

أشياء لا تفوتها.. كيف تجني الأموال من تداول الذهب؟
عام 2023 هو عام الذهب، والسؤال الأهم متى نشتري ومتى نبيع وكيف نحفظ أموالنا ونضمن الربح؟ ويساعدكم في حل هذا السؤال خبير التداول د. هشام محمد يونس في ويبينار مجاني مقدم من إنفستنج السعودية يوم الثلاثاء 31 يناير الساعة 18:30 بتوقيت الرياض.

 

ويتنبأ دنت بوصول الذهب إلى مستوى منخفض يصل إلى 900 دولار للأونصة بحلول منتصف عام 2024.

 

وأكد أن “الذهب ليس ملاذا آمنا”. “أتوقع أن ينخفض ​​الذهب إلى 900 دولار إلى 1000 دولار. وسيكون هذا أقل بكثير من السلع الأخرى … ولا يزال هذا هبوطًا بنسبة 40 إلى 45 في المائة من هنا.”

 

ويتضمن سجل مسار دنت فيما يتعلق بالتنبؤات بشكل صحيح، حيث توقع فقاعة الأصول اليابانية، وفقاعة دوت كوم، وانتخاب دونالد ترامب رئيسا في عام 2016.

 

الذهب.. فقاعة قد تنفجر
كما قال دنت إن “فقاعة كل شيء” تم تصنيعها من خلال السياسة النقدية المتساهلة للاحتياطي الفيدرالي، والتي تسببت في حدوث طفرات في معظم فئات الأصول، وخاصة الأسهم.

 

وقال إن: “الطفرة في الأسهم من 2009 إلى أواخر 2021 كانت مصطنعة بنسبة 120 في المائة”. و”لقد كان مجرد [بنك الاحتياطي الفيدرالي] يحفز أكثر فأكثر للحفاظ على ارتفاع سوق الأسهم … هذا هو تناول عقار مالي سام، والذي عندما ينخفض ​​أخيرًا ويفشل، يكون لديك توقف.”

 

وتوقع حدوث “انهيار هائل” وسط سوق هابطة بالفعل، بمجرد أن يصل مؤشر ناسداك إلى أدنى مستوى له في 2022 عند 10088.

 

وقال دينت إنه: “أشعر أن أدنى مستوى في نهاية المطاف في هذه المرحلة للأسهم من المرجح أن يكون … يوليو أو نحو ذلك من عام 2024”. “لذلك، ما زلنا في مراحله الأولى. ولمعرفة أن هذا الانهيار مستمر وسيتعمق كثيرًا، نحتاج إلى كسر آخر قاع … وهو 10088.”

 

وأضاف أن “الموجة التالية” نحو الأسفل ستحدث بمجرد الوصول إلى هذا المستوى الحرج. ومن أعلى مستوى له على الإطلاق، يتوقع دنت أن ينخفض ​​مؤشر ناسداك بنسبة 92 في المائة وأن ينخفض ​​مؤشر إس آند بي 500 بنسبة 86 في المائة.

 

كما صرح دنت أن الذهب سينهار، إلى جانب الأصول الأخرى، إلى 900 دولار للأونصة، لكنه سيصل في النهاية إلى 4000 دولار بعد تعافي الأسواق والازدهار الاقتصادي التالي.

 

الاحتياطي الفيدرالي لا يستطيع إصلاح هذا
وتوقع دنت أن بنك الاحتياطي الفيدرالي، الذي رفع أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس خلال عام 2022 في محاولة لتهدئة ارتفاع الأسعار، لن يكون قادرًا على منع انهيار السوق.

 

وقال إنه: “إذا استدار [جيروم باول] وركز على هذا الأمر، فسيبدو من السخف حقًا أنه يشدد قليلاً، ثم يتعين عليه أن يستدير ويعود إلى التخفيف”. و”هذا من شأنه أن يثبت مدى ضعف الاقتصاد ويجعل الاحتياطي الفيدرالي يبدو متهورًا.”

 

وأضاف أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيفقد مصداقيته إذا اتجه نحو سياسة نقدية فضفاضة.

 

وقال إنه: “بحلول الوقت الذي يدرك فيه الاحتياطي الفيدرالي أنه أصبح أكثر من اللازم بعد المبالغة في التحفيز، ويريد التحفيز مرة أخرى، فلن يكون لديه الكثير من المصداقية”.

 

وعلى الرغم من أنه أشار إلى أن وقف الاحتياطي الفيدرالي للتشديد سيكون “ذكيًا”، إلا أنه ادعى أنه لن يمنع الانهيار الحتمي في الأسهم.

 

القوة الاقتصادية العظمى القادمة
وتوقع دنت، الذي يدور تحليله الاقتصادي حول الاتجاهات الديموغرافية، أن تبرز الهند كقوة اقتصادية عظمى قادمة في العالم بسبب تزايد عدد سكانها ونسبة كبيرة من الشباب.

 

وتوقع أن “الهند وجنوب شرق آسيا سيكونان أفضل بكثير من الصين [على المدى الطويل]”. و”ذات يوم، في حوالي الخمسينيات أو الستينيات من القرن العشرين، ستكون الهند أكبر اقتصاد في العالم وستظل الولايات المتحدة على الأرجح أكبر قليلاً من الصين.”

 

كما زعم دنت أن شيخوخة الصين وتناقص عدد سكانها، إلى جانب زيادة الاستثمار في المباني، سيضعف اقتصادها على مدار القرن.

وقال إن “الصين بلغت ذروتها بالفعل في التركيبة السكانية الخاصة بهم”. “الصين ستذهب بحلول عام 2100، من 1.4 مليار شخص إلى 770 مليون. وسيكونون أول دولة ناشئة تصل إلى ذروتها في الاتجاهات الديموغرافية وتنخفض.”

 

وأضاف أن الصين “بالغت في بناء اقتصادها … 22 في المائة من منازلهم ومكاتبهم فارغة. كما إنهم يبنون أشياء لتحفيز اقتصادهم. إنهم لا يطبعون النقود. إنهم يطبعون الشقق”.

 

الذهب.. ماذا عنه؟
على الرغم من أنه توقع انخفاضًا في سعر الذهب بحلول عام 2024، إلا أن دنت قال إن نمو الهند يبشر بالخير بالنسبة لتوقعات أسعار الذهب على المدى الطويل. وأشار بشكل خاص إلى استهلاك الذهب في البلاد، التي تعد ثاني أكبر مستورد للذهب في العالم.

وقال إنه: “إذا كانت الهند هي الشيء الكبير التالي، فإن الذهب سوف يزدهر، لأن الهنود يشترون ويستخدمون الذهب للأمن والمجوهرات وكل شيء آخر”. “لذا، فإن الذهب، لأسباب جوهرية، سوف يعمل بشكل جيد ويرتفع في فترة الازدهار القادمة.”

زر الذهاب إلى الأعلى