أخــبـار مـحـلـيـة

عالم زلازل تركي: “نتوقع زلزالا بقوة 7 درجات في منطقة يديسو في بينغول”

 

 

في حديث خاص لموقع هبرلار ، قال عالم الأرض الأستاذ الدكتور بينغول إن منطقة يديسو في بينغول هي منطقة مهيئة للزلازل، وأنه من المحتمل أن تشهد زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر في المستقبل القريب.

وأضاف الدكتور بينغول أن هذه المنطقة تقع على خط الانفصال بين صفائح أوراسيا والعربية، وأنها تتعرض لضغوط كبيرة نتيجة حركة هذه الصفائح. وقال: “هذه المنطقة شهدت زلازل كبيرة في الماضي، مثل زلزال 1971 الذي بلغت قوته 6.9 درجات، وزلزال 2000 الذي بلغت قوته 6.1 درجات. ونحن نرصد نشاطا زلزاليا مستمرا في هذه المنطقة منذ عام 2018، ونلاحظ أنه يزداد تدريجيا”.

وأشار الدكتور بينغول إلى أن الهزات الارتدادية التي تحدث في مناطق مجاورة مثل أضنة وأديامان وملاطيا هي نتيجة للضغوط التي تسببها حركة الصفائح في منطقة يديسو. وقال: “هذه الهزات ستستمر لفترة طويلة، ولا يمكن التنبؤ بها بدقة. ولكن نحن نعمل على تحسين نظام الإنذار المبكر للزلازل، ونحث المواطنين على اتباع التعليمات الوقائية في حال حدوث زلزال”.

وختم الدكتور بينغول حديثه بالقول: “الزلازل هي ظاهرة طبيعية لا يمكن منعها، ولكن يمكن التخفيف من آثارها باتخاذ التدابير اللازمة. ونحن نسعى إلى زيادة الوعي العام بخطورة الزلازل، وإلى تعزيز قدرات المؤسسات المعنية بالتعامل مع هذه الظاهرة”.

زر الذهاب إلى الأعلى