أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركياعـالـمـيـة

عدد طلاب وقف المعارف التركي حول العالم يتجاوز 10 آلاف

بافتتاحه 90 مدرسة في 19 دولة حول العالم في سنة واحدة، تجاوز عدد الطلاب الذين يتلقون تعليمهم في المدارس التابعة لوقف المعارف التركي 10 آلاف طالب.

وأشار رئيس وقف المعارف البروفسور بيرول آكغون إلى إن الوقف يسعى إلى تمثيل الغنى الثقافي والحضاري لتركيا في الساحة الدولية من خلال المدارس غير الربحية، التي تنتشر في القارات الخمس، مضيفًا أن “الهدف النهائي للوقف هو تنشئة الناس الصالحين. ليست لدينا أجندة سرية. ونحن نعمل بشفافية”.

ويُعد وقف المعارف التركي المؤسسة الوحيدة المخولة بفتح مدارس في خارج البلاد نيابة عن الدولة التركية، وقد أنشئ بهدف تولي إدارة المدارس التي كانت تديرها منظمة غولن المتهمة بالوقوف وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف تموز/ يوليو 2016.

كما أنشأ الوقف عددًا من المدارس ومراكز التعليم خارج تركيا. وفي هذا الصدد، قال أكغون إن الوقف يوفر التعليم في المراكز التعليمية والثقافية لكل المستويات من مرحلة ما قبل المدرسة حتى التعليم العالي، وينشئ أيضًا مجمعات رياضية ومختبرات ومكتبات.

وحتى الآن، تمكن الوقف من إنشاء مدارس وتوفير التعليم في كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وأفغانستان، وألبانيا، وجيبوتي، وغامبيا، وغينيا، وجورجيا، وكازاخستان، وكونغو، وكوسوفو، ومالي، وموريتانيا، والنيجر، وسيراليون، وساوتوم، والصومال، والسودان، وتونس.

وأنشأ الوقف كذلك سبع مدارس في اثنتين من دول البلقان، و65 مدرسة في 11 دولة إفريقية، وتسع مدارس في ثلاث دول في شرق آسيا بمنطقة المحيط الهادي.

زر الذهاب إلى الأعلى