اقـتصــاديـة

عصر جديد في ملصقات الطعام للمنتجات الغذائية التركية .. انتبه إلى هذه العبارات

تجري وزارة الزراعة والغابات التركية تغييرات في لائحة ملصقات المنتجات الغذائية لتسهيل القراءة ومنع التضليل.

 

 

وسيتم تقييم المشروع من قبل اللجنة الفرعية المشكلة بعد تلقي الأفكار والاقتراحات من وزارة الصحة والوزارات الأخرى ذات الصلة والجامعات والمنظمات غير الحكومية والقطاع ، ثم سيتم مناقشتها في هيئة الدستور الغذائي الوطنية.

وستدخل اللائحة، التي سيتم الانتهاء منها في اللجنة، حيز التنفيذ من خلال نشرها في الجريدة الرسمية بعد موافقة وزير الزراعة والغابات بكير باكديميرلي.

 

وفقًا لمسودة اللائحة المعدة سيتم النظر في ما يلي على ملصقات الأغذية؛

– سيتم كتابة اسم الطعام والمكونات (قائمة المكونات) 2.5 مرة أكبر من اللائحة الحالية، اعتمادًا على حجم العبوة.

– تم تحديد المنطقة التي تتم فيها كتابة العلامة التجارية على أكبر سطح للحزمة على أنها “مجال الرؤية الأساسي” سيُطلب أيضًا كتابة اسم الطعام في مجال الرؤية الأساسي.

– لن يتم استخدام الصور والأسماء والعبارات المضللة في الأطعمة التي تشبه بعضها البعض ويمكن للمستهلكين الخلط بينها وبين الأطعمة المماثلة.

– سيتم كتابة اسم الطعام عند ذكر العلامة التجارية على الملصق، وستتم كتابته بنفس حجم خط العلامة التجارية للطعام، بجوار أو أسفل العلامة التجارية للطعام مباشرةً.

– منع صور متعلقة بالنكهة على ملصق الطعام الذي يتم فيه استخدام المنكهات فقط بدلاً من الفاكهة أو الخضار.

– إذا كانت صورة أحد المكونات الغذائية موجودة على الملصق أو في اسم المنتج، فسيتم وضعها أينما كانت الصورة أو بجوار أو أسفل اسم المنتج بحيث لا تقل كمية هذا المكون عن 3 مم.

– بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على مواد التحلية، توضع عبارة “تحتوي على مادة تحلية” أو “مع محلي” على الأقل 3 مم بجوار أو أسفل اسم الطعام في مجال الرؤية الأساسي.

 

 

 

نيوترك بوست

زر الذهاب إلى الأعلى