أخــبـار مـحـلـيـة

غولر:المسألة القبرصية تعتبر قضية وطنية بالنسبة لأنقرة

 

أكد وزير الدفاع التركي يشار غولر، الثلاثاء، أن القضية القبرصية تعتبر بمثابة قضية وطنية بالنسبة لأنقرة.

وأوضح غولر في كلمة خلال زيارته لولاية شرناق، أن أنقرة تؤكد موقف جمهورية شمال قبرص التركية حيال الأحداث الأخيرة التي جرت في الجزيرة (انحياز القوة الأممية إلى الجانب الرومي).

وتابع: “رغم أن قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في الجزيرة أُنشئت بهدف إيجاد حلول للخلافات من خلال التعامل مع الجانبين على قدم المساواة، إلا أنها لا تعمل بهذه الطريقة”.

وأكد وزير الدفاع أن بلاده ستواصل دعم حقوق شعب جمهورية شمال قبرص التركية المشروعة.

والجمعة، حاول جنود قوة حفظ السلام الأممية عرقلة مشروع بناء طريق بيله ـ يغيتلر، قبل أن تتدخل القوات الأمنية لجمهورية شمال قبرص التركية.

وسبق أن ذكرت وزارة الخارجية القبرصية أن مشروع الطريق تم إعداده لأسباب إنسانية بحتة بهدف توفير وصول سهل من بلادها إلى قرية بيله الخاضعة لسيطرة الأمم المتحدة.

وأوضحت في بيان أن تحسين وتوسيع المشروع يهدف إلى تسهيل وصول السكان إلى أراضي المنطقة دون الاعتماد على المنطقة السيادية البريطانية، ولتنمية المنطقة اقتصاديا.

وفيما يخص مكافحة الإرهاب، أكد غولر أن الدولة التركية تواصل العمل من أجل توفير الأمن والسلام لمواطنيها.

وأشار إلى أن القوات المسلحة حققت نجاحات كبيرة بمكافحة الإرهاب، بفضل القيادة الحكيمة وتعاون سكان المناطق الجنوبية والشرقية مع عناصر الأمن التركي.

ولفت إلى أن ولاية شرناق باتت تستقبل السياح المحليين والأجانب عقب دحر العناصر الإرهابية منها.

وشدد على روابط الأخوة القائمة بين الأتراك والأكراد منذ عصور طويلة، مؤكداً أن تنظيم “بي كي كي” الإرهابي لن يتمكن من إفساد هذه الأخوة.

زر الذهاب إلى الأعلى