اقـتصــاديـة

فعاليات منتدى الأعمال الأردني التركي

انعقد منتدى الاعمال الاردني التركي في المركز الثقافي الملكي، والذي نظمته جمعية رجال الاعمال الاردنيين ومجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، مساءيوم امس الاثنين الموافق 27/3/2016 ، بحضور رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، ان زيارة رئيس الوزراء التركي والوفد الكبير  وبحضور رئيس الوزراء  الدكتور عبد الله النسور

، “لما فيه من معان كبيرة وجليلة سياسية واقتصادية في ظل هذه الظروف التي تحيط بمنطقتنا الغارقة بالمشاكل”.

وكما قال رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور  إن “هذه الظروف أدعى لأن نلتقي وأن نتفق وأن نتبادل المصالح والتجارة والثقافة والسياحة والتعليم، موضحا انه كلما زادت مشاكل المنطقة زادت الحاجة للتعارف واللقاء وليس العكس” وكما ” النسور”  الى تعزيز التعاون بين الأردن وتركيا، في جميع المجالات ولاسيما تصنيع بضائع البلدين في الأردن، لاستثمار اتفاقيات تشجيع عبور البضائع “الرورو” بين الأردن والاتحاد الأوروبي، وكذلك الموقعة مع الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا..

وأشار الى أن الزيارة تكللت بمحادثات طويلة ودقيقة على مستويات مختلفة أهمها المحادثات التي جرت بين رئيس الوزراء التركي وجلالة الملك عبدالله الثاني، كما أجريت محادثات اهتمت في الجانب الاقتصادي والتجاري، لافتا الى اهمية فتح الخط الملاحي ما بين ميناء العقبة واي ميناء تحدده الدولة التركية، لنقل البضائع عن طريق أسلوب “الرورو”، لتتمكن السلع التركية من الوصول الى الاسواق القريبة.

47

وبين: “إذا اتفق الصناعيون في الاردن وتركيا على تصنيع السلع هنا، يحدث الاختراق الكبير، مضيفا “نحن نريد توطيد التصنيع والتكنولوجيا، لكي تتشابك المصالح الاقتصادية وتتبعها المصالح السياسية”.

وحول السياحة بين البلدين قال النسور إنه يوجد مجال كبير بيننا للسياحة ولا سيما الدينية، لأن المملكة من أغنى دول العالم في السياحة الدينية والاسلامية خصوصا، ولأن الاردن يزخر بعشرات أضرحة الصحابة.

وأشار الى أهمية زيارة القدس عبر بوابة الاردن لما يمثل هذا من رسالة كبيرة وخدمة كبيرة للقدس وأهل القدس، مؤكدا أن الأردن سيضع كل التسهيلات لاتمام زيارة السياح الاتراك الى القدس.

بدوره، لفت رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، الى ان لقاءات اليوم حققت نجاحات كبيرة على صعيد التعاون بين البلدين من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، مؤكدا على “العمل المشترك من كلا البلدين لازالة العراقيل التجارية القائمة بينهما”.

63

ودعا اوغلو رجال الاعمال الاتراك الى تطوير الاعمال المشتركة بين تركيا والاردن، مشيرا الى ان نوعية المنتج المقدم من قبل الشركات التركية العاملة في المملكة لا يختلف بالجودة عن المنتج في الاسواق التركية.

ولفت الى ان مصير هذه المنطقة لا يمكن فصله، وان علاقات بلاده مع الأردن ستشكل نموذجا لدول المنطقة، مشيرا في الوقت ذاته الى اهمية المملكة من ناحية السياحة الدينية والى عزم بلاده زيادة عدد الرحلات الجوية بين عمان واسطنبول.

ونوه الى انه “في هذه الايام العصيبة التي نعيشها يتوجب علينا ان نطرح رؤى جديدة توحدنا “، مؤكدا ان “استقرار الاردن بمثابة استقرار تركيا”.

وأعرب الرئيس المشارك لمجلس الاعمال الأردني التركي حمدي الطباع، عن تقدير ومباركة مجتمع الاعمال لافتتاح المكتب التمثيلي لوكالة الانماء والتعاون التركية (تيكا) في عمان، مشيرا كذلك الى أهمية النقل البحري بنظام “الرورو” وانشاء خط منتظم للحاويات بما يوفر وقتا وجهدا، ويوفر بدائل للنقل البري.

59

وعبرعضو مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي ابراهيم جغلار عن سعادته بتواجد هذا الوفد الكبير من رجال الاعمال الاتراك في الاردن، معربا عن امله بأن يسهم ذلك في تعزيز التعاون التجاري بين البلدين الصديقين الى مستويات اكبر.

واشار الى ان بيئة الاعمال بين تركيا والاردن تتيح الفرصة لكلا البلدين لتعزيز النشاط الاقتصادي وبما ينعكس بالفائدة ليس على الاردن وتركيا فقط، انما على بلدان المنطقة، لافتا الى ان الاوضاع السياسية المضطربة التي تعيشها المنطقة انعكست بشكل سلبي على حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين.

وحضر المنتدى عدد من الوزراء المعنيين ووفد تركي كبير ضم وزراء ورجال أعمال أتراك.

 

– ” اياس الاخباري ”

زر الذهاب إلى الأعلى