أخــبـار مـحـلـيـةثقافيةعـالـمـيـة

فيلم “آيلا” التركي يبهر الجمهور ويحطم أرقاماً قياسية في المشاهدة

حقق الفلم التركي “أيلا” المرشح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فلمٍ بلغة أجنبية، رقماً قياسياً في المشاهدة منذ بدء عرضه قبل عشرة أيام في الصالات السينمائية.

فقد تجاوز عدد المشاهدين للفلم خلال عشرة أيام المليون مشاهد، وإضافة إلى ذلك، حقق الفلم رقماً قياسياً على مدى 16 عاماً، في عدد تذاكر السينما المباعة يوم الخميس الماضي، حيث بلغ 87 ألفا و365 تذكرة في جميع أنحاء البلاد.

والفلم من إخراج جان أولكاي، وإنتاج مصطفى أوسلو من شركة الإنتاج المحلية ديجيتال ساناتلار، يروي قصة حقيقية لرقيب من الجيش التركي أرسل ضمن 15 ألف جنديًا تركيًا ذهبوا إلى كوريا الجنوبية، للوقوف إلى جانبها وحمايتها في حربها مع كوريا الشمالية بين عامي 1950 و1953، حيث يخاطر الرقيب سليمان ديلبيرلي بحياته من أجل إنقاذ الطفلة الصغيرة كيم أون جا التي يجدها في الغابة متجمدةً من البرد وعلى وشك الموت.

قام سليمان بتهريب أون جا إلى قاعدته العسكرية، وعلى الرغم من قلة فرص التقائهما تتشكلُ بينهما رابطةٌ قوية على مدى 14 شهرًا ليصبح سليمان الأب الروحي للطفلة.

وعند انتهاء الحرب، كان على سليمان العودة إلى دياره والتخلي عن الطفلة بالرغم من صعوبة ذلك، وقد اضطر إلى وضعها في دارٍ للأيتام آملًا أن يلتقيها مرة أخرى في يومٍ ما. وبالفعل وبعد 60 عامًا من تلك الحادثة التقى الاثنان. وعلى الرغم من العقود التي مرت، بقي سليمان في قلب الطفلة التي أنقذ حياتها، وبقيت هي أيضًا في روح الرجل الذي أحبها كابنته.

وتم تصوير الفلم في مسرح غراند بيرا إميك من قبل بلدية بيوغلو احتفالًا بالذكرى الستين للعلاقات التركية الكورية،

وتم اختيار هذه القصة المؤثرة لتكون رمزًا لذكرى العلاقة بين البلدين في العام 2017 والذي أطلقت عليه الدولتان اسم “عام التبادل الثقافي”، وستقيم تركيا مهرجانها السينمائي في سول عاصمة كوريا الجنوبية.

كما ستكون كوريا الجنوبية ضيفة الشرف في معرض إسطنبول للكتاب احتفالًا بهذه المناسبة وتوطيدًا للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى