أخــبـار مـحـلـيـة

في سؤال وجواب..إليك كل ماتريد معرفته عن منحة “العمل القصير” والمساعدة النقدية

في خطوة تهدف لدعم الأشخاص العاملين وأصحاب العمل المتضررين من الزلزال اتخذت الحكومة التركية قرارين هامين أحدهما هو “بدل العمل القصير” كما في فترة كورونا ، والآخر هو دعم نقدي لأولئك الذين أخذوا إجازة غير مدفوعة الأجر من قبل أصحاب العمل بسبب الزلزال أو الذين ليس لديهم دخل بسبب إغلاق مكان العمل .

وبدأ  تطبيق  القرارين من يوم 22 فبراير .

من الذي سيستفيد من “بدل العمل القصير” والدعم النقدي ، ومامقدار المبلغ الذي سيتم دفعه للعاملين في نطاق الدعم؟

في حال تخفيض ساعات العمل الأسبوعية في أماكن العمل مؤقتًا بسبب المشاكل التي يعاني منها أصحاب العمل بسبب الزلزال، أو الذين توقفت أنشطتهم في مكان العمل كليًا أو جزئيًا لمدة أربعة أسابيع على الأقل سيتم توفير دعم مالي للعمال المؤمن عليهم تحت اسم “بدل العمل القصير” خلال فترة عدم تمكنهم من العمل.

كما سيتم دفع أقساط التأمين الصحي العام للعاملين. لن تتمكن المؤسسات التي تسرح موظفين من الاستفادة من بدل العمل لوقت قصير.

ماهي مدة الاستفادة ؟

بدل العمل القصير ، الذي بدأ في 22 فبراير ، سينتهي في 22 مايو .

 من هو أصحاب العمل الذين يمكنهم التقديم؟

سيتمكن جميع أصحاب العمل المتضررين من الزلزال ، والذين قللوا من ساعات عملهم الأسبوعية بشكل كبير وعلقوا أنشطتهم مؤقتًا ، كليًا أو جزئيًا ، من التقدم.

4- هل يمكن للعامل أن يتقدم بطلب للاستفادة من بدل “العمل القصير”؟

لا يمكن للعاملين الذين يعملون في أي مؤسسة أن يتقدموا بطلب “بدل العمل القصير” بل يجب على صاحب العمل تقديم الطلبات بنفسه.

5- من هم العاملين الذين سيستفيدون من بدل “العمل القصير”؟

يجب أن يكون العامل الذي سيستفيد من بدل “العمل القصير” قد عمل خلال الأشهر الأربعة الماضية ودفع 600 يوم على الأقل من أقساط التأمين ضد البطالة.

7- ما هو المبلغ الذي سيدفع للموظف؟

يتم تحديد مبلغ بدل “العمل القصير” ودفعه بنسبة 60 % من متوسط ​​الدخل الإجمالي اليومي للعامل المؤمن عليه ، والذي يتم حسابه من خلال مراعاة أرباح العامل المؤمن عليه لآخر 12 شهرًا. لا يمكن أن يتجاوز مبلغ بدل “العمل القصير” 150 % من المبلغ الإجمالي للحد الأدنى للأجور الشهرية.

يتم خصم رسوم الضريبة فقط من هذه الأموال. أثناء الحساب ، لا يتم الحساب على آخر راتب للموظف ، بل يتم حسابه على أساس متوسط ​​راتب آخر 12 شهرًا. على سبيل المثال ، إذا كان الشخص الذي سيستفيد من بدل “العمل القصير” هو الحد الأدنى للأجور ، فسيتم أخذ الحد الأدنى للأجور لآخر 12 شهرًا في الاعتبار. هذا هو 5،004 ليرة تركية شهريًا من 1 يناير إلى 31 يونيو 2022 ، و 6،471 ليرة تركية شهريًا من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر ، و 10،088 ليرة تركية شهريًا اعتبارًا من يناير 2023. الحد الأدنى للأجور للفترات الثلاث 78834 ليرة ، والمبلغ الشهري 6569 ليرة. 60٪ من هذا هو 3942 ليرة. سيحصل الموظف الأدنى للأجور على بدل عمل شهري قصير المدة قدره 3942 ليرة.

8- هل سيحصل العمال الأجانب أيضًا على البدل؟

سيتمكن العاملين الأجانب الذين يستوفون الشروط أيضًا من الحصول على بدل “العمل القصير”.

9- كيف يتم الدفع؟

يُدفع بدل “العمل القصير ” للعامل نفسه وبصورة شهرية عن المدة التي لا يعمل فيها.

 

11- هل يتم دفع أقساط تأمين العاملين؟

يتم دفع أقساط التأمين الصحي العام عن الوقت الذي يتلقى فيه الموظف بدل العمل لوقت قصير. لا يتم دفع أقساط التأمين على المدى القصير والطويل.

12- من الذي سيستفيد من المساعدة  النقدية؟

سيتم منح مساعدة نقدية لأولئك الذين أخذوا إجازة غير مدفوعة الأجر أو فصلوا من قبل صاحب العمل في منطقة الزلزال ، والذين لم يتمكنوا من الحصول على إعانات البطالة ، والذين لم يتمكنوا من الاستفادة من بدل “العمل القصير”. .

13- ما هي قيمة المساعدة النقدية؟

سيكون مبلغ المساعدة 133.44 ليرة في اليوم (4 آلاف ليرة في الشهر).

14- كيفية التقدم بطلب للحصول على دعم الرسوم النقدية؟

من خلال التسجيل في “İŞKUR”.
سيقوم İŞKUR بتسليم المساعدة لمستحقيها إما عبر مكاتب PTT أو تحويلها لحساب بنكي

 

15- هل سيستفيد العمال من الرعاية الصحية؟

سيتم تغطية أقساط التأمين الصحي لمتلقي الدعم ومن يعيلهم من قبل صندوق التأمين ضد البطالة.

المصدر: ترجمة فريق تحرير تركيا الآن من مقالة للكاتب نويان دوغان

زر الذهاب إلى الأعلى