أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــاتمشاهير

“قاراقايا”.. مغنية أوبرا تركية في طريقها للنجومية

من بين 450 متنافسًا حول العالم، نجحت “أزغي قاراقايا” مغنية الـ”ميزو-سوبرانو” التركية في التأهل إلى مسابقة أفضل مغني في العالم “بي بي سي كارديف” التي تقيمها هيئة الإذاعة البريطانية.

وتمكنت “قاراقايا” من تسجيل اسمها ضمن قائمة 20 متأهلًا للمسابقة المقرر إقامتها بين 11 و 19 يونيوالمقبل في مدينة “كارديف” التابعة لمقاطعة “ويلز” بالمملكة المتحدة.

وأعربت الفنانة التركية بدار الأوبرا والباليه الحكومية في أنقرة، عن سعادتها بالتأهل للمسابقة بعد مسيرة انطلقت بفضل قرص مضغوط لأوبرا “كارمن” منحته إياها إحدى المدربات.

وأكّدت “قاراقايا”، أنها تستعد للمشاركة في مسابقة “بي بي سي كارديف” منذ صيف العام الماضي، وتواصل التدريب مع مدربين بارزين بينهم البريطاني كونراد جارنوت.

وقالت إنها ستؤدي خلال المسابقة أغنية للملحن التركي “تورغاي أردنار”، مشيرة إلى أن “هذا الأمر يبعث على الافتخار، كما أن المشاركة في مثل هذه الفعالية تُعد فرصة كبيرة بالنسبة لي”.

وأضافت: “هذه فرصة هامة قد لا تتكرر مرة أخرى، وأفتخر بكوني سأمثل بلدي تركيا في مثل هذه المسابقة المرموقة (..)، إنني أهدف لإحراز المركز الأول لأصبح فنانة تركية عالمية”.

وأشارت “قاراقايا” إلى أن الأوبرا تختلف كثيرًا عن أنواع الموسيقى الشعبية التي تعود بمردود مادي أكبر بشكل عام، مبينة أن الأوبرا تلقى الاهتمام والإقبال الذي تستحقه في البلدان الأخرى لكنها لا تحظى بالإقبال الكافي داخل تركيا.

وأردفت: “أتمنى أن يزيد الاحترام والوعي تجاه الأوبرا في بلادنا خلال المرحلة المقبلة. في الحقيقة لدينا شريحة واسعة من الجماهير ولكن في المقابل هناك ناس يقولون إنها ليست من ثقافتنا”.

وعام 1983، انطلقت لأول مرة مسابقة “بي بي سي كارديف” التي نجحت في إدخال فنّانين بارزين إلى عالم الأوبرا، أمثال “برين تيرفيل” و”كاريتا ماتيلا” و”ديمتري هفوروستوفسكي”.

ومن بين 450 مرشحًا، تأهل 20 شخصًا لنهائي المسابقة من بلدان مختلفة تتصدرها إيطاليا والنرويج والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ومنغوليا وكندا، سيتنافسون للحصول على 15 ألف جنيه استرليني، هي الجائزة الكبرى في المسابقة.

وتُعتبر الأوبرا من أكثر الفنون المسرحية الموسيقية الغنائية صعوبة وإمتاعا وفخامة لما تتطلبه من قدراتٍ عالية في الغناء والموسيقى والرقص التعبيري، إضافةً إلى عناصر الحركة وتشكيل المجموعات والديكورات الخاصة.

وبالتوازي مع ذلك، تحتاج الأوبرا التي نشأت في إيطاليا، وفق المتخصصين، إلى جمهور نوعي، يملك ثقافة خاصة تُمكنه من فهم ما يجري على خشبة المسرح، ما جعلها من أكثر الفنون نخبوية.

والـ”سوبرانو”، هو الصوت ذو طبقة الأوكتاف الأعلى بين أصوات النساء، والمجال الصوتي للسوبرانو يتراوح بين درجات C4 إلى A5 في الجوقة الموسيقية، أو إلى C6 في موسيقى الأوبرا، بحسب متخصصين.

زر الذهاب إلى الأعلى