اقـتصــاديـة

قاطرة صادرات البلاد وماكينة التوظيف.. ماذا تعرف عن قطاع صناعة السيارات في تركيا؟

يوصف قطاع صناعة السيارات في تركيا بأنها أحد أكبر المجالات توظيفاً لليد العاملة، فيما تتصدر سنوياً قائمة القطاعات الأكثر تصديراً.

 

والعام الماضي، بلغ حجم صادرات قطاع السيارات التركي، 30 مليارا و955 مليون دولار مسجلة نموا بنسبة 5.7 بالمئة مقارنة بعام 2021.

 

وبلغ إنتاج قطاع السيارات في تركيا خلال 2022، مليونا و402 ألفا و189 مركبة، 988 ألفا و278 منها خصصت للتصدير.

 

أما في 2021، بلغ إجمالي صادرات قطاع السيارات في تركيا نحو 29 ملياراً و342 مليون دولار، مما خوّل إلى هذا القطاع احتلال المرتبة الأولى في صادرات تركيا، الذي حافظ بدوره على بطولته المستمرة في الصادرات لمدة 16 عاماً، إذ تصدّر صناعة السيارات التركية، التي تحتل المرتبة الرابعة عشرة بين أكبر مصنعي السيارات في العالم ورابع أكبر مصنع في أوروبا، إلى 193 دولة في القارات الخمس.

وبفضل موقعها الاستراتيجي الفريد وامتلاكها مهندسين وأيدياً عاملة تتمتع بخبرات حديثة ومتطورة، نجحت تركيا طوال العقود الماضية في جذب عمالقة صناعة السيارات العالميين، فضلاً عن احتضانها شركات محلية تنشط في صناعة الحافلات والشاحنات إلى جانب العربات العسكرية والمدرعات، بحسب تقرير لـ “TRT عربي.”

تركيا.. مركز استراتيجي لصناعة السيارات

منذ خمسينيات القرن الماضي انتهجت الحكومات التركية المتعاقبة سياسات تجارية ونقدية وضريبية مشجّعة ازدادت وتيرتها خلال السنوات الماضية، للنهوض بهذا القطاع وجذب مزيد من الشركات العالمية العاملة في هذا المجال الحيوي من الصناعات.

وإلى جانب التسهيلات الحكومية، لعبت عدة عوامل أخرى أدواراً رئيسية في أن تصبح تركيا مركز جذب دولياً وإقليمياً لهذا القطاع من الصناعات، أبرزها موقع تركيا الاستراتيجي القريب من الأسواق الكبرى في القارات الثلاث، وامتلاك تركيا شبكة بنى تحتية (موانٍ بحرية وجوية، وطرق سريعة، وخطوط قطارات) حديثة ومتطورة تساعد على نقل وتصدير هذا النوع من المنتجات بسرعة وسهولة.

وكان لامتلاك تركيا مهندسين وتقنيين وأيدياً عاملة تملك خبرات حديثة ومتطورة في صناعة السيارات، بجانب حيازتها بنية صناعية ضخمة وحديثة في شتى المجالات ووجود مصانع وشركات تركية تصنّع قطع غيار وتجهيزات داخلية تُستخدم في صناعة السيارات، دور كبير في جذب عمالقة المصنّعين العالميين في هذا القطاع.

كبار المصنّعين العالميين

إلى جانب الشركات التركية المتخصصة بصناعة الحافلات والشاحنات والمركبات العسكرية، فضلاً عن مقر ومصنع السيارة الوطنية (TOGG)، يعمل في تركيا اليوم عمالقة صناعة السيارات على مستوى العالم، إذ بها مصانع لـ13 علامة تجارية مختلفة، أبرزها:

شركة فورد (Ford): تعمل الشركة الأمريكية بالشراكة مع مصنع أوتوسان (OTOSAN) المملوك لشركة كوتش القابضة، فبدأت مباشرة أعمالها منذ تأسيسها عام 2001 في مدينة إيسكي شهير، وتنتج مصانع الشركة الموزعة على مدن أخرى في تركيا مركبات تجارية ومحركات شاحنات وقطع غيار لطرازات مختلفة.

شركة تويوتا (Toyota): بدأت الإنتاج عند تأسيس مصنعها في مدينة سقاريا عام 1994، وتنتج طرازين هما “Toyota Corolla” و”C-HR”.

شركة هيونداي (Hyundai): أنشأت الشركة الكورية أول مصنع لها في بلد أجنبي في مدينة خوجالي التركية عام 1997، وينتج المصنع طراز “i10” الجديد، بالإضافة إلى محركات بنزين لطرازات أخرى تنتجها الشركة.

شركة رينو (Renault): في عام 1971 أسست الشركة مصنعها تحت اسم “أوياك رينو” في مدينة بورصة، وإلى جانب إنتاجها المحركات فإنها تنتج طرازات مختلفة من سيارات الركاب، أبرزها “Clio 4″ و”Clio 5″ و”Clio Spor Tourer” و”Megane Sedan”.

شركة فيات (Fiat): تعمل تحت مظلة شركة توفاش (TOFAŞ) التركية التي تأسست في مدينة بورصة عام 1968، فتنتج السيارات والمركبات التجارية الخفيفة من طرازَي “Egea” و”Fiorino”.

بالإضافة إلى الشركات العالمية أمثال بيجو (Peugeot) وهوندا (Honda) ومرسيدس (Mercedes) ومان (Man)، تتصدر شركات تركية قائمة المصدرين للحافلات والشاحنات والمركبات العسكرية، ومن أبرزها: (Karsan) و(BMC) و”أوتوكار” (Otokar) و”TEMSA”.

زر الذهاب إلى الأعلى