أخــبـار مـحـلـيـة

قبيل أيام من انتخابات الإعادة لرئاسة تركيا.. واشنطن: موقفنا من بيع مقاتلات F16 لأنقرة لم يتغير

أعلن البيت الأبيض، الأربعاء 24 مايو/أيار 2023، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تريد “المضي قدماً” في بيع مقاتلات F16 إلى تركيا، وذلك في تصريح “مهم” قبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية المقرر إجراؤها الأحد 28 مايو/أيار.

جاء ذلك في إجابة قدمها المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، عن سؤال عما إذا ما كان البيت الأبيض تلقى أي إشارة من الكونغرس بهذا الخصوص مع اقتراب الانتخابات الرئاسية التركية.

قال كيربي إن “موقف الرئيس لم يتغير، وما زلنا نرغب في المضي قدماً في ذلك”، وأضاف: “توصيتي ربما التحدث إلى مكتب السيناتور (بوب) مينينديز أو الأعضاء في الكونغرس للتحدث عن توقعاتهم”.

أردف قائلاً: “كل ما يمكنني فعله هو التحدث باسم الرئيس، ولم يتغير شيء بشأن رغبته في المضي قدماً في ذلك، في طائرات F-16”.

وتفاوضت أنقرة وواشنطن على بيع 40 طائرة جديدة من طراز F-16 و79 مجموعة تحديث، لكن العملية تنتظر موافقة الكونغرس الأمريكي.

لدى تركيا ثالث أكبر أسطول في العالم من الإف 16 بعد أمريكا وإسرائيل/رويترز

تعد تلك المقاتلات الأمريكية العنصر الرئيس في سلاح الجو التركي، إذ اشترت أنقرة بين عامي 1987 و2012، ما مجموعه 270 طائرة من واشنطن.

واعترض بعض أعضاء الكونغرس على البيع، وربطوا موافقتهم بتصديق أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو”، فيما ترفض تركيا ربط المقاتلات بانضمام السويد إلى الناتو.

ورغم موافقة تركيا على عضوية فنلندا في الناتو، فإنها لا تزال تنتظر التزام السويد بمذكرة ثلاثية تم توقيعها في يونيو/حزيران 2023 بمدريد، لمعالجة مخاوف أنقرة الأمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى