أخــبـار مـحـلـيـة

“قرار مخزٍ”.. حزب “العدالة والتنمية” بتركيا ينتقد منصة “ديزني+” بشأن مسلسل عن حياة “أتاتورك”

انتقد حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، الأربعاء 2 أغسطس/آب 2023، قراراً قيل إن خدمة “ديزني+” اتخذته، ويتضمن عدم بث مسلسل وثائقي عن مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك، الذي يحظى بمكانة رفيعة في البلاد، فيما أعلنت هيئة الرقابة على البث بالبلاد فتحها تحقيقاً بالقضية. 

عمر جليك المتحدث باسم حزب “العدالة والتنمية” الذي يقوده الرئيس رجب طيب أردوغان، ندد في منشور على موقع “إكس” (تويتر سابقاً)، بقرار عدم بث المسلسل بعدما وردت أنباء تفيد بذلك، وقال إن القرار “مُخزٍ” و”مهين”.

من جانبه، قال المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون، وهو هيئة الرقابة على البث بتركيا، إنه ينظر في التقارير الواردة بوسائل الإعلام التركية والأرمينية، وأعلن أبو بكر شاهين رئيس المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون، مساء أمس الثلاثاء، عن إجراء تحقيق في القضية، ووصف أتاتورك بأنه “أهم قيمنا الاجتماعية”.

عدة تقارير إخبارية تركية وأرمينية، أفادت بأن “ديزني+” التابعة لشركة “والت ديزني” قررت إلغاء المسلسل، مشيرة إلى أن القرار اتُّخذ تحث تأثير من حملات لنشطاء اللجنة الوطنية الأرمينية الأمريكية.

في هذا الصدد، أشارت وكالة رويترز إلى أن اللجنة الوطنية الأرمينية الأمريكية دعت “ديزني+”، في يونيو/حزيران الماضي، إلى إلغاء البث، وقالت إن الوثائقي “يمجد ديكتاتوراً تركيّاً وسفاحاً تورط في إبادة جماعية”، على حد تعبيرهم. 

مؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك – Shutter Stock

كانت “ديزني+” قد أعلنت في تركيا الشهر الماضي، أن مسلسل أتاتورك سيُبث “قريباً جداً”، وقالت في منشور على منصة “إكس”: “مسلسل #أتاتورك من الأعمال الأصلية سيُبث قريباً جداً، في الذكرى المئوية لجمهوريتنا”.

وقالت “والت ديزني تركيا”، اليوم الأربعاء 2 أغسطس/آب 2023، إنها “راجعت استراتيجية توزيع المحتوى؛ للوصول إلى قاعدة جماهيرية أوسع نطاقاً”.

أوضحت الشركة أنها قررت بث نسخة خاصة من الوثائقي على قناة “فوكس” التلفزيونية بتركيا، ثم عرضه في فيلمين منفصلين بدور العرض، لكن بيان الشركة لم يوضح ما إذا كان فيلما أتاتورك سيُبثان على خدمة بث “ديزني+”.

كذلك نقل بيان “والت ديزني تركيا” عن المنتج سانير أيار، القول: “في إطار احتفالات المئوية، نفخر بالإعلان عن أننا بداية من أكتوبر/تشرين الأول، سنعرّف مزيداً من الأشخاص على أتاتورك عبر فوكس المجانية. وسيعقب ذلك عرض يتمكن فيه الأشخاص من مشاهدة الفيلم 1 والفيلم 2 على الشاشة الكبيرة”.

كانت “ديزني +” قد أصدرت في أكتوبر/تشرين الأول 2022، مقطعاً دعائياً لمسلسل “أتاتورك” الذي يركز على حياته.

كشف المقطع الترويجي عن البطل الذي يلعب دور مصطفى كمال قبل معركة “جونك بايري” وهو يقرأ أبيات الكاتب التركي نامق كمال: “دع العدو يلصق خنجره في قلب الوطن الأم، سيرى رجلاً ينقذ أمه. إنه قدر العدو الأسود”، وفقاً لما ذكرته صحيفة “ديلي صباح“، التركية. 

تمثل معركة “جونك باير” هزيمة ساحقة لهجوم العدو في اليوم الأول من المعركة، ما أدى في نهاية المطاف إلى فوز الأتراك بمجموعة التلال المتنازع عليها، بعد معركة شرسة بين قوات الجيش الأسترالي والنيوزيلندي من جهة، والعثمانيين من جهة أخرى، وانتهت بنصر مؤزر للعثمانيين.

لعب الممثل “آراس بولوت إينيملي” دور القائد أتاتورك في الوثائقي.

زر الذهاب إلى الأعلى